التاكسي الطائر لم يعد حلماً بعيد المنال، بل أصبح على وشك أن يكون جزءاً من حياتنا اليومية، إذ شهدت دبي توقيع اتفاقية لإطلاق خدمة التاكسي الطائر بحلول عام 2026 خلال القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها الإمارة.

وقّعت الاتفاقية هيئة الطرق والمواصلات والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة دبي للطيران المدني، وشركة جوبي للطيران وهي شركة رائدة عالمياً في تطوير التاكسي الجوي، وشركة سكاي بورتس المتخصصة في توفير البنية التحتية للمطارات العمودية.

وقال خالد العوضي، مدير إدارة النقل والأنظمة في هيئة الطرق والمواصلات، لـ«CNN الاقتصادية» على هامش القمة العالمية للحكومات، إن هذه «الخدمة ستكون متوفرة للجميع ولا تقتصر على أفراد معينين، إذ لن تختلف تكلفتها عن تكلفة خدمة الليموزين في دبي، بل ستنافس بعض الخدمات الموجودة اليوم، التي تقدم جودة عالية للمستهلك».

ويضيف العوضي أن الاختبارات ستبدأ عام 2025، إذ سيرى السكان سيارات طائرة تحلق على الدوام، ومن المقرر بدء خدماتها تجارياً في عام 2026.

المطارات العمودية

يتطلّب تشغيل مركبات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي محطات خاصة بها، وهذا ما تعمل عليه هيئة الطرق والمواصلات العامة بالتعاون مع شركة سكاي بورتس لتوفير البنية التحتية للمطارات العمودية، ومن المقرر إنشاء أربع محطات، أو ما يعرف بالمطارات العمودية، في كل من مطار دبي الدولي بالقرب من المبنى 3، ووسط المدينة، ونخلة جميرة، والمارينا.

وبحسب العوضي، ستبدأ العمليات التجارية بعدد ست مركبات موزّعة على تلك المحطات، وسوف يتم زيادة عددها مع مرور الوقت.

وبحسب أديسون فيريل، مدير البنية التحتية في سكاي بورتس، تعتزم شركته البدء في أعمال البناء في شهر يونيو حزيران أو يوليو تموز، لتكون أول شبكة مطارات عمودية تجارية ومكتملة في العالم، ويضيف أن هذا المشروع يهدف لخلق تعددية في وسائل النقل لتصبح المركبات العمودية وسيلة كسائر وسائل النقل الأخرى التي تمتلكها هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالفعل.

ومن المقرر تصميم المطارات العمودية بطريقة تسهّل الوصول إلى وسائل النقل الأخرى، على سبيل المثال ستكون هناك محطة للتاكسي الطائر قريبة من المطار حتى يتمكن القادمون والمغادرون من دبي من الوصول إلى المطارات العمودية، كما ستكون أيضاً بجوار خط المترو مباشرةً بحيث يسهل الوصول إلى خط المترو.

وستكون محطات التاكسي الجوي إضافةً لتحسين وسائل النقل المختلفة في دبي، سواء كانت السيارات أو السكك الحديدية أو غير ذلك.

شركات مركبات النقل العمودي الكهربائي

تحتل شركة تصنيع الطائرات الكهربائية الأميركية جوبي التي تأسست عام 2009 صدارة الشركات العاملة في هذا المجال من حيث القيمة السوقية، تليها شركة إيف هولدينغ البرازيلية التي كانت تابعة لشركة إمبراير وانفصلت عنها عام 2020، ثم شركة آرتشر أفيايشن، ثم شركة إي هانغ الصينية التي تأسست عام 2014، وتأتي شركة ليليوم الألمانية التي تأسست عام 2015 في المركز الخامس.