في خطوة استراتيجية تعكس النمو المتسارع للتجارة العالمية وتعزز مكانة دبي كمركز لوجستي عالمي رائد، افتتحت شركة فيديكس إكسبريس (FedEx)، عملاق النقل السريع، مركزها الإقليمي الجديد لمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وإفريقيا (MEISA) في مطار دبي ورلد سنترال (DWC) في دبي جنوب، وتمثّل هذه الخطوة استثماراً طويل الأجل يتجاوز 350 مليون دولار (1.3 مليار درهم إماراتي) في اقتصاد دولة الإمارات، من خلال البنية التحتية والتقدم التكنولوجي في المرفق.

كما يضم المركز الذي يمتد على مساحة 57,000 متر مربع، تقنيات متقدمة تشمل أنظمة فرز آلية تعزز من كفاءة ودقة وسرعة معالجة وتوزيع الطرود من المرفق.

وخلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، ذكرت كامي فيسواناثان، رئيسة فيديكس إكسبريس لمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وإفريقيا، أن المنطقة تشهد ديناميكيات قوية وتنمية اقتصادية ملحوظة، لا سيما دولة الإمارات التي تعيش نمواً متسارعاً في التجارة الخارجية تصل قيمتها إلى 600 مليار دولار، مع وجود توجه قوي نحو تعزيز الصادرات.

وقالت فيسواناثان «تتمتّع دبي بمكانة فريدة كواحدة من أفضل خمسة مراكز عالمية لإعادة التصدير، بفضل موقعها الجغرافي الذي يربط بين الشرق والغرب، وسياسات التجارة المفتوحة التي تتبعها القيادة الحكيمة هنا» مضيفة أن التوسع الجديد في دبي لا يخدم الإمارات فحسب ولكن يمتد ليربط منطقة الشرق الأوسط بالكامل بالأسواق العالمية.

وذكرت أن المرفق صُمم وفقاً لمعايير دبي الخضراء، ويتضمن مشروعاً للطاقة الشمسية ونظام إدارة المباني لضمان استخدام فعال للطاقة، بالإضافة إلى ذلك، تستفيد فيديكس من أسطول الخدمة الأرضية الكهربائي مع محطات شحن للمركبات.

من جانبه، قال رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مؤسسة مطارات دبي، والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، أحمد بن سعيد آل مكتوم إن افتتاح مركز فيديكس MEISA في دبي جنوب يمثّل علامة فارقة استراتيجية لقطاعي الطيران واللوجستيات في دبي، مؤكداً البنية التحتية القوية والموقع الاستراتيجي للإمارة.