الشرق الأوسط موطن لنحو 13 في المئة من أساطيل اليخوت الفاخرة في العالم وفقاً لسودهين سيفا، نائب رئيس العمليات التجارية في شمال القابضة (الشركة الأم لدبي هاربر)، الذي يتوقع أن تنمو هذه النسبة إلى أكثر من 50 في المئة بحلول عام 2028.

وأضاف سيفا في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» أن «دبي أصبحت وجهة معترفاً بها لليخوت بشكل متزايد.. فالصناعة البحرية هنا تبلغ مساهمتها 129 مليار درهم من الناتج المحلي».

وكان قد أشاد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي في نهاية عام 2023 بالدور البحري لدولة الإمارات على مستوى العالم ضمن المنظمة البحرية الدولية؛ ففي عام 2022، ارتفعت نسبة إسهام القطاع البحري في الناتج المحلي للدولة بنسبة نمو قدرها 18 في المئة مقارنة بعام 2021.

ووفقاً لمكتب دبي الإعلامي تضم دبي حالياً 15 مرسى نابضاً بالحياة وأكثر من 3000 نقطة لرسو السفن، يمكن للعديد منها أن تستوعب بشكل مريح اليخوت الفاخرة والسفن العملاقة.

وأشار سيفا إلى أن دبي هاربر يحتضن أكبر مراس لليخوت في المنطقة، إذ يضم ما يقرب من 700 مرسى، يمكنها أن تستضيف عدة يخوت يصل طولها حتى 160 متراً، وتم تصميم دبي هاربر بحيث يمكن لليخوت الولوج مباشرة إلى مياه الخليج العربي، مهما كانت أبعادها أو ارتفاعها عن سطح الماء.

أضاف أن دبي هاربر تستوعب قوارب المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة كما تستقبل السفن التي ترفع أعلاماً أجنبية.

وأضاف أن القوارب الأجنبية تمثل من 10 إلى 15 في المئة من أسطول السفن الذي تستقبله دبي هاربر خلال العام الواحد.

دبي هاربر يتميز بتركيزه على الاستدامة

في سؤال عمّا قد يميز دبي هاربر عن موانئ أخرى، أجاب سيفا أنهم يركّزون على تجارب العملاء بشكلٍ أساسي، بالإضافة إلى ضمان استمرارية مشاريعهم المستدامة.

فكان دبي هاربر أول واجهة بحرية في الدولة والمنطقة تستخدم تقنيات بيكسي درون المبتكرة لجمع النفايات البحرية العائمة، وقال سيفا «لدينا طائرة بحرية كبيرة بدون طيار، وهي عبارة عن جهاز آلي لجمع النفايات في المياه والذي قمنا بتنفيذه مؤخراً».

كما أشار سيفا إلى أن الطاقة الاستيعابية لبيكسي درون تبلغ نحو 160 لتراً من النفايات، ويمكنه العمل في وضع القيادة الذاتية لما يصل إلى 6 ساعات في المرة الواحدة، وهو مجهز بكاميرا فيديو وأجهزة استشعار بتقنية الاستشعار الضوئي ويفرز النفايات على حد سواء، منها: النفايات العضوية والبلاستيكية والزجاج والمعادن والورق، والقماش، والمطاط، وغيرها.

إلى جانب هذه التكنولوجيا، أنشأت دبي هاربر لجنة للاستدامة بمسمى (حراس البحر)، وأحد الأشياء التي يقومون بها هو تثقيف أصحاب القوارب حول ممارسات الاستدامة.

وقد حصلت دبي هاربر مؤخراً على ثلاث شهادات اعتماد من قبل «جمعية موانئ اليخوت البريطانية».

بحسب سيفا، فإن الجوائز الثلاث هي (المرساة الذهبية) من التصنيف الخامس، والتي تعتبر معياراً موثوقاً لقياس مدى كفاءة وجودة عمليات المراسي و(المراسي النظيفة) و(سوبر يخت ريدي)، كأول مرسى لليخوت في المنطقة يحصل على هذا اللقب، والأول على مستوى العالم الذي يتم تكريمه بثلاث جوائز مرموقة مرة واحدة من الجمعية في أول مشاركة له.

معرض دبي العالمي للقوارب

حالياً يستضيف دبي هاربر معرض دبي العالمي للقوارب بنسخته الثلاثين، وقال سيفا إن دبي هاربر سيستمر في هذا التعاون خلال الأعوام المقبلة.

كانت قد انطلقت فعاليات المعرض يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير شباط، بمشاركة أكثر من 1000 علامة تجارية من 55 دولة، ويشمل ذلك أبرز شركات اليخوت المحلية والعالمية.