قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران أنطونوالدو نيفيس، إن الشركة حققت أرباحاً صافية بقيمة 500 مليون درهم تقريباً، ونحو 1.4 مليار درهم «أرباح تشغيل» خلال عام 2023.

وفي مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية»، قال نيفيس رداً على التقارير الإخبارية التي أفادت بأن صندوق الثروة السيادية التابع لأبوظبي «القابضة» (ADQ) يدرس إدراج الشركة، إنه «لا يوجد وقت محدد لأن الأسواق تتغير.. لذا مهمتنا هنا في الاتحاد هي أن نعمل بجد حتى يكون الوقت مناسباً عندما يقرر المساهم إن كان ينبغي طرح أسهمنا للاكتتاب العام أم لا».

وأضاف «يتعين على جميع الشركات في العالم أن تعمل بجد حتى تتمكن من الإدراج في البورصة يوماً ما»، مشيراً إلى أن الهدف من الاكتتاب العام في حالة حدوثه سيكون الوصول إلى مصدر مختلف لرأس المال.

وأكّد نيفيس أنه فيما يتعلق بالأرباح، فالأمر يتعلق بالكفاءة، مشيراً إلى أن حمولة الطائرات عام 2019 كانت نحو 75% ووصلت إلى 85%-86% عام 2023، مثنياً على تحقيق معظم شركات الطيران في العالم نتائج جيدة.

استثمار في الاستدامة

وكان نيفيس قد أعلن من معرض دبي الجوي أن الشركة تعمل على خطط استدامة للسنوات السبع القادمة، حيث خصصت 8 مليارات دولار للاستثمار على مدى السنوات الخمس أو الست المقبلة في سبيل الاستدامة لجلب طائرات «الجيل الجديد».

وأكد أن المطار الجديد في أبوظبي يُعد «منشأة رائعة»، إذ لا تحتاج الطائرات إلى استخدام وحدات الطاقة الأرضية التي تعتمد على الديزل لتشغيل الطائرات، وأن الطاقة الكهربائية تُستخدم للقيام بذلك.

وذكر نيفيس أن الشركة لا تحتاج إلى الاستمرار في تشغيل محركاتها أثناء وقوف الطائرة في المطار الجديد لتشغيل مكيف الهواء لأن المبنى يوجد به مكيف هواء مدمج في مبنى المطار، وذلك يوفر أكثر من 10 ملايين دولار في عام 2024 من حيث الوقود.

وفي وقت أعلن فيه وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، الأسبوع الماضي، أن الإمارات تتوقع نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 في المئة عام 2024، أكد نيفيس أن قطاع الطيران والناتج المحلي الإجمالي للدولة يسيران جنباً إلى جنب، وأنه كلما زاد نمو الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة زادت المكاسب.

الذكاء الاصطناعي وفرص العمل

وكانت الإمارات قد انتقلت من دولة مستوردة للذكاء الاصطناعي إلى دولة منتجة له، لتكون أول دولة عربية تنتج هذه التكنولوجيا المتقدمة.

وفيما يخشى الكثيرون على وظائفهم بسبب تطور الذكاء الاصطناعي، أكد نيفيس أن هذه التكنولوجيا المتقدمة تخلق فرص عمل جديدة في صناعة الطيران وتساعد الشركة على استقطاب المزيد من الموظفين، حيث أظهرت الأرقام الحديثة توظيف أكثر من 2300 موظف عام 2023، وتابع قائلاً إن «استخدام الذكاء الاصطناعي سيكون في مجال إدارة الإيرادات».

وأكد نيفيس أن الشركة «محظوظة للغاية بوجود أشخاص على استعداد لدفع هذه الأجندة».