اقترنت أسماء بعض شركات الطيران بتكرار كوارث السقوط، والحوادث والانفجارات، ولعل أحدث تلك الكوارث ما حدث لطائرة بوينغ، التابعة لخطوط لاتام الجوية، التي فقد طيارها السيطرة مؤقتاً فجأة في منتصف رحلتها، ما أدى إلى اختلال توازنها وإصابة العشرات.

ولكن لاتام ليست شركة الطيران الوحيدة التي تعرضت لحوادث، فلنتعرف على شركات الطيران التي شهدت أكبر عدد من الحوادث.

تتعادل الخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية الأميركية في عدد حوادث تحطم الطائرات الأكبر على الإطلاق، بواقع 11 حادثة لكل منهما.

إذ شهدت الخطوط الفرنسية تحطم طائرتها في يونيو حزيران عام 2009، في المحيط الأطلسي، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 228 شخصاً.

بينما تتعادل الخطوط الجوية الصينية والخطوط الجوية الكورية أيضاً بتسع حوادث لكل منهما.

وأبرز تلك الحوادث في مايو أيار من عام 2022، عندما تفككت الرحلة 611 للخطوط الصينية في الجو بسبب أخطاء في الإصلاح، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 225 شخصاً.

وتليها الخطوط الجوية الباكستانية الدولية بثماني حوادث كارثية.

أما في المركز السادس فتأتي يونايتد إيرلاينز، وهي شركة طيران أميركية تأسست عام 1927، بواقع 7 حوادث.

ويليها «إيجبت إير» المصرية في المرتبة السابعة ضمن الشركات العشر التي شهدت أكبر عدد من الحوادث، بواقع 6 حوادث، إذ تتساوى في القائمة من حيث عدد الحوادث مع خطوط الطيران الإثيوبية، والتايلاندية.

2023.. عام سلامة الطيران

بحسب تقرير السلامة بقطاع الطيران العالمي لعام 2023، الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، بلغ معدل جميع الحوادث 0.80 لكل مليون رحلة جوية في 2023، أي واحد لكل 1.26 مليون رحلة.

وبذلك يسجل تحسناً مقارنة بالمعدل المسجل في عام 2022 والبالغ 1.30، وليكون المعدل الأقل منذ أكثر من عقد.

كما تفوق هذا المعدل على المتوسط المتحرك للسنوات الخمس، من 2019 إلى 2023 والبالغ 1.19، (بمتوسط حادث واحد لكل 880,293 رحلة جوية).