• عمّوص: البتكوين سلعة رقمية والعملات المشفرة الأخرى أصول مالية
• عمّوص: البتكوين أداة تحوط ضد التضخم على المدى الطويل
• عمّوص: شراء البتكوين أفضل من الذهب على المدى الطويل


غالباً ما تطال العملات المشفرة موجات بيع أو شراء جماعية.. فهل تندرج هذه العملات تحت نفس فئة الأصول؟


البتكوين مقابل بقية العملات المشفرة

في حديث إلى “سي إن إن اقتصادية”، قال الكاتب والخبير الاقتصادي المتخصص في العملات المشفرة د. سيف الدين عمّوص، أن البتكوين تصلح لاستخدامها كعملة- كما استُعمل الذهب لفترة طويلة من الزمن- لكن من الأنسب تصنيفها كسلعة رقمية بسبب لا مركزيتها.
وبالنسبة لبقية العملات المشفّرة، اعتبر عمّوص أنه يمكن تصنيفها على أنها أصول مالية. فكما يمكن لشركة كـ”آبل” إيقاف هواتفها حول العالم عن العمل، وسحب أحد تطبيقاتها من متاجرها وهواتفها، وزيادة عدد أسهمها المطروحة، بإمكان الشركات المسؤولة عن العملات المشفّرة، باستثناء البتكوين، أن تتحكم في معروضها وقوانينها مثلما تفعل “إيثيريوم” بشكل دوري.
أما بالنسبة لشبكة البتكوين، فأكّد عمّوص أنّ لا مركزيتها تمنع حصول ذلك، داعماً إجابته بأن “شبكة البتكوين تعمل باستمرار منذ 14 سنة تقريباً ولم يستطع أحدا أن يغير من الكمية المعروضة من البتكوين، ولم يستطع أحدا أن يغير قوانين الشبكة”.


البتكوين مقابل الذهب


عند سؤاله عن مقارنة البتكوين بالذهب الذي يُصنّف كأحد أبرز الملاذات الآمنة، قال عمّوص إن “البتكوين أفضل من الذهب” لسببين. فمن جهة، وفي حال اضطر حاملو البتكوين إرسال هذه السلعة عبر العالم، فسيكون بإمكانهم فعل ذلك في غضون دقائق، ومن دون الحاجة إلى رقابة من المؤسسات المالية الحكومية في هذه العملية.
أما بالنسبة للذهب، فليست هناك مؤسسات مالية تستخدم هذا المعدن، وبالتالي، فإن الطريقة الوحيدة لاستخدامه هي من خلال بيعه وتحويله إلى عملة تقليدية، ومن ثم تحويل هذه العملة عبر العالم. ومن جهة أخرى، فيما يُصنّف معروض الذهب نادراً نسبياً، فإن معروض البتكوين محدودٌ حتماً ويقف عند 21 مليون وحدة.


البتكوين مقابل الدولار


بالنسبة لمقارنة البتكوين بالعملات التقليدية مثل الدولار، رأى عمّوص أنه بالإضافة إلى محدودية معروض البتكوين، قد يزداد بنحو 10 في المئة فقط في السنوات العشر المقبلة، لأن مكافأة تعدين هذه العملة تنقسم إلى النصف كل أربعة سنوات حتى تصل إلى الحد الأقصى وهو 21 مليون وحدة، بينما معروض الدولار قد يرتفع بمئة في المئة في الفترة نفسها، حسب تقديراته. لهذه الأسباب، رأى عمّوص أن البتكوين قد تعتبر على المدى البعيد أداة تحوط ضد التضخم وأحد الحلول لمسألة التحكم الحكومي بأسعار النقد.


إخلاء مسؤولية: يعتبر الخبراء أن سوق العملات المشفرة من أكثر الأسواق المحفوفة بالمخاطر. هذا المقال لا يقدم أي نصيحة استثمارية.