تبدأ أسعار تأجير الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال من 5 آلاف دولار للساعة، وتصل بالنسبة لبعض الطائرات إلى حدود 20 أو 25 ألف دولار، الأمر الذي يرتبط بنوع الخدمة والتوقيت ومسار الرحلة ومدتها وحجم الطائرة.

رحلة من دبي إلى لندن تستغرق نحو 7 ساعات، تصل تكلفة إيجارها في العموم إلى نحو 70 ألف دولار لطائرة سعة 19 راكباً.

وفيما يعتقد الكثير من الناس أن أغلب الطائرات الخاصة مملوكة من قِبل رجال أعمال من أصحاب الملايين، فإن معظم تلك الطائرات مملوكة من قِبل شركات متخصصة تعمل في تأجير الطائرات.

وبات استئجار طائرة خاصة سهلاً ومتاحاً عبر تطبيق على الهاتف المتحرك لدى بعض الشركات وبطريقة تشبه طلب سيارة أجرة.

يتوقع أن تتخطى سوق الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال حاجز الـ40 مليار دولار بحلول عام 2026، ويرجّح أن تزيد نسبة تمثيل الطائرات الجديدة من هذه السوق لتصل إلى 55.3 في المئة بين 2022 و2026، وذلك مقارنة بنسبة 53.5 في المئة بين 2017 و2021، وفق دراسة لـ”غلوبال جت كابيتال”.

ولم ينجُ هذا القطاع من اتهامات المدافعين عن البيئة، الذين ينظرون إلى الطيران وبطبيعة الحال الطيران الخاص كأبرز المتسببين بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

لكن تقارير وخبراء من القطاع تدافع بالقول “إن انبعاثات قطاع الطيران تصل إلى 2 في المئة من إجمالي الانبعاثات العالمية، ومسؤولية الطيران الخاص لا تتجاوز 0.04 في المئة.

2000 طائرة تعمل في المنطقة

قال علي النقبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لاتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “ميبا”: “كان تعافي الأعمال بعد جائحة كورونا سريعاً وقوياً لدرجة أننا تخطينا أرقام ما قبل الجائحة، فاليوم لدينا نسبة نمو 72 في المئة في عدد الرحلات والحجوزات بدبي مقارنة بنفس الفترة من عام 2019”.

وأشار إلى أثر الأحداث الكبرى التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على نمو حركة رحلات الطيران الخاص، مستشهداً بفترتي كأس العالم في قطر وقبل ذلك إكسبو، وغيرها الكثير من الفعاليات.

المنطقة تمثل سوقاً كبيرة تنمو بشكلٍ متسارع خاصة في مجال الطائرات كبيرة الحجم.

وتابع: “لدينا اليوم ما يقارب 700 طائرة رجال أعمال مسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن عدد الطائرات العاملة في المنطقة في هذا القطاع يفوق الـ2000 طائرة. فالكثير منها مسجل في الخارج لكنه يعمل في المنطقة بموجب الموافقات المطلوبة”.

وعالمياً، يفوق عدد الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال الذي يصل إلى نحو 27 ألف طائرة أعداد الطائرات التجارية.

صفقات

قال النقبي: “الدراسات تشير إلى أن حجم سوق طيران رجال الأعمال في العالم سيبلغ نحو 40 مليار دولار بحلول 2026”.

وحول حصة المنطقة من الصفقات العالمية، أوضح النقبي، أن أغلبها تتسم بطابع السرية ولا يعلن عنها، لكن يمكن أن نتحدث عن 3 إلى 5 في المئة من إجمالي الصفقات العالمية”.

الطيران والبيئة

الطيران بشكل عام يبعث نحو 2 في المئة من ثاني أكسيد الكربون عالمياً، وطيران رجال الأعمال يمثل من هذا الرقم نحو 0.04 في المئة، وبالتالي فالنسبة بسيطة، ومع ذلك فإن الاتهامات موجودة، وفق علي النقبي.

وتساءل النقبي كيف سيتنقل الناس دون طيران؟ متابعاً: “جميع طائراتنا حديثة ومطابقة لجميع المواصفات العالمية”.

استئجار طائرة بسهولة طلب سيارة أجرة

من جهته، أشار يوسف المعلم نائب الرئيس التنفيذي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة XO للطيران، إلى أن تكلفة هذا النوع من الطائرات الخاصة تتفاوت بشكل كبير حسب الطائرة والوجهة والخدمة وتوقيت الرحلة بالنسبة للأحداث والفعاليات والمناسبات السنوية.

وتابع: “من الممكن حجز مقعد في الطائرة بتكلفة لا تتجاوز الألف دولار، لكن عند حجز طائرة كاملة فالمسألة تختلف، وتتراوح التكلفة في العموم بين 10 آلاف و25 ألف دولار في العموم”.

وأوضح أن عملية اختيار وحجز طائرة خاصة أو مقعد على إحدى الطائرات باتت أمراً سهلاً ومتاحاً عبر تطبيق لدى شركة XO على سبيل المثال، مشيراً إلى أن العميل يبحث عن الخيارات عبر التطبيق على الهاتف المتحرك، وينهي عملية الحجز في أقل من دقيقة وبنفس سهولة وطريقة حجز سيارة أجرة تقريباً.

400 طائرة خاصة في منطقة الخليج

ويرى هولجر أوستهايمر، المدير العام لشركة الفطيم دي سي للطيران، أن سوق الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال تنمو بصورة جيدة خاصة في منطقة الخليج.

وأشار إلى أن عدد الطائرات الخاصة حول العالم يصل إلى 26 ألف طائرة، منها نحو 400 في منطقة الخليج.

أمّا عن أسعار تأجير هذه الطائرات، فقد أوضح أنها تتفاوت حسب مسافة الرحلة وعدد المسافرين ونوع وحجم الطائرة، فعادة أصغر الطائرات تؤجر بنحو 5 آلاف دولار، ثم الأكبر منها يتم تأجيرها بـ 6 أو 7 أو 8 آلاف للساعة، والطائرات الأكبر حجماً قد يصل سعر ساعة إيجارها إلى 10 أو 12 ألف دولار.

وقال: “الرحلة من لندن إلى دبي على سبيل المثال نحو 7 ساعات، وبالتالي تكلف نحو 70 ألف دولار لطائرة تستوعب 19 راكباً”.