أعلنت شركة أدميرال للنقل عن التزامها بتوريد خمسة آلاف سيارة تجارية كهربائية لمنطقة الشرق الأوسط تشمل ثلاثة آلاف شاحنة تجارية كهربائية، مقسمة بين ستة طن وثمانية طن، وألفي مركبة «سوبر فان» كهربائية أخرى.
وتبدأ الشركة بتسليم أول دفعات السيارة التجارية الكهربائية من فئة الثمانية طن في الربع الأول من عام 2023 ليتم تسليم نحو 500 سيارة خلال العام، تتبعها نحو 1000 شاحنة في العام 2024 وثم 1500 في 2025، وستكون بأحجام مختلفة وتطبيقات مختلفة.
وبحلول العام 2024 ستقوم شركة ادميرال للنقل بتسليم ألفي سيارة «سوبر فان».
ستتم عملية توريد الطلبية التي تعتبر واحدة من أكبر الطلبيات إن لم تكن أكبرها في المنطقة، بموجب شراكة بين أدميرال لحلول النقل ومجموعة جيلي فرايزون الصينية للسيارات التجارية في ظل الطلب المتزايد على وسائل النقل المحافظة على البيئة في منطقة الشرق الأوسط وخاصة السوقين الإماراتي والسعودي.
قال فرانك بيرنثالر، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة أدميرال للنقل: «الخطة تشمل حالياً مرحلتين أولى وثانية وستكون بالتركيز على الإمارات والسعودية، الأمر الذي يرتبط بحجم السوق وبالمشاريع العملاقة التي يتم إطلاقها في هذين البلدين، ولكن مسؤوليتنا الشرق الأوسط وبالتالي نحن ننظر السوق الخليجي وبلاد الشام، نحن ننظر إلى أسواق كفلسطين الضفة الغربية حيث يمكن ان تكون هذه الشاحنات ناجحة جداً».
وتابع «نحن ننظر إلى بلدان أفريقيا كذلك في الشمال مصر وكذلك نتطلع إلى الجنوب».
وأوضح أن كافة الشاحنات القادمة إلى المنطقة ستوزع من قبل شركة أدميرال ومن بعدها سيكون لدى أدميرال اتفاقات مع موزعين محليين.
وقال «مع الاقتراب السريع من استضافة قمة المناخ COP28 وصعود الاستدامة على رأس جدول أعمال الجميع، تعد هذه الشراكة خطوة مهمة إلى الأمام لبناء مجموعة قوية من شاحنات الكترونية في المنطقة».
وتعمل «سبوبر فان فريزون» الكهربائية بمدى يصل إلى 400 كيلومتر، وتستغرق أقل من ساعتين لشحنها بالكامل.
وتحتل دولة الإمارات التي تهدف إلى أن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050، المرتبة الثامنة عالمياً من حيث الجاهزية للتنقل الكهربائي، حيث تم التخطيط لمبادرات حكومية كبرى لزيادة عدد السيارات الكهربائية على الطرق كبديل لضمان الطاقة النظيفة.
ووفقاً لمؤشر الجاهزية العالمية للتنقل الكهربائي – Gemrix 2022، من المتوقع أن ينمو سوق السيارات الكهربائية في البلاد بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 30 في المئة بين عامي 2022 و2028.
وبحسب دراسة لـ«بيوند ماركين إنسايتس» سيتخطى سوق المركبات الكهربائية حاجز التريليون دولار في العام 2030.