تشهد سوق صناعة التجميل العالمية نموا لافتاً في الإيرادات، وسط تغيرات لافتة في أداء وتفضيلات المستهلكين التي ساهمت جائحة كورونا في حصولها.

فقد رصد استطلاع أعدته «يورو مونيتور الدولية» حول توجهات المستهلك فيما يتعلق بمستحضرات العناية بالجمال لعام 2022 اتجاهاً قوياً نحو استهلاك منتجات التجميل الصديقة للبيئة.

وكانت قد توقعت دراسة أجرتها شركة «ستاتيستا» الألمانية المتخصصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين أن تبلغ الإيرادات العالمية من مستحضرات التجميل 100.50 مليار دولار. كما يتوقع أن ينمو السوق بمعدل 6.85 في المئة كل عام حتى 2022-2026.

وحاول الاستطلاع فهم آراء المستهلكين المتغيّرة حول العالم والمؤشرات السلوكية وراء اتجاهاتهم فيما يتعلق بالجمال واستعمال مستحضرات التجميل. كما قدّم نظرة شاملة لكيفية تغير تفضيلات المستهلك وفق الظروف المختلفة.

كما لاحظ الاستطلاع تراجعاً في عامي 2021 و2022 في عدد مستهلكي مستحضرات التجميل الملونة مع اختيار 49 في المئة من العينة العلمية المختارة عدم استخدام مستحضرات التجميل الملونة في كلا العامين مع عودتهم لمزاولة نشاطهم اليومي المعتاد.

ومن غير المرجح أن ترى مستحضرات التجميل الملونة عودة قوية في اقبال المستهلكين عليها إلى مستويات ما قبل الجائحة مع تفضيل أنماط مكياج خفيفة.

جمال طبيعي ومستحضرات «خضراء»

ارتفع انتاج المستحضرات التي تزعم أنها توفر فوائد صحية للبشرة بنسبة 11في المئة بين مارس 2021 و2022. وأفاد الاستطلاع أن 53 في المئة من المستهلكين العالميين يفضلون أسلوبًا طبيعيًا أو معدومًا للمكياج، ويسعون إلى تحقيق مظهر نظيف طبيعي وصحي مع منتجات المكياج التي يستخدمونها كل يوم.

وتُعدّ بيانات الاستدامة محورًا أساسيًا للعلامات التجارية والمستهلكين على حدٍ سواء، وتشكل التوقعات حول تحديد المصادر وشفافية المكونات جزءًا لا يتجزأ من مسار مستحضرات التجميل الملونة.

وزاد عدد الرموز المرجعية للمنتجات التي تحتوي على سمة واحدة على الأقل صديقة للبيئة أو أخلاقية بين سبتمبر 2019 ومارس 2022 بنسبة 55 في المئة.

وتوقع ربع الذين شملهم الاستطلاع في عام 2022 أن تكون العلامات التجارية شفافة بشأن مكوناتها، بزيادة قدرها خمسة في المئة عن أولئك الذين قالوا الشيء نفسه في عام 2021. كما أن الطلب على العبوات المعاد تدويرها والمكونات من مصادر مستدامة آخذ في الازدياد. وقال 38 في المئة من المستهلكين إنهم يفضلون المكونات الطبيعية أو النباتية في المستحضرات على السعر الأقل، مما يشير إلى فرصة للعلامات التجارية لتبرير زيادة الأسعار مع تلبية توقعات السمات الخضراء و «النظيفة» في الماكياج.