أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، يوم الجمعة، عن انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية في فبراير شباط للشهر السابع على التوالي.

تأتي قراءة مؤشر أسعار الغذاء في فبراير شباط، هي الأدنى مقارنة بالشهر ذاته منذ 2021، ويقيس المؤشر التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، ليبلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير شباط، محققاً انخفاضاً من 118.2 نقطة في يناير كانون الثاني، وبدد أثر ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

وانخفض مؤشر الحبوب خمسة في المئة على أساس شهري في فبراير شباط ليهبط 22.3 في المئة عن مستواه قبل عام؛ بفضل توقعات زيادة محاصيل الذرة في أميركا الجنوبية، إلى جانب الأسعار التنافسية من أوكرانيا.

أما أسعار الزيوت النباتية، فقد تراجعت بنحو 1.3 في المئة في الشهر ذاته مقارنة بشهر يناير كانون الثاني لتنخفض 11 في المئة عن مستوياتها قبل عام وسط توقعات بوفرة الإمدادات من أميركا الجنوبية، علماً أن أسعار زيت بذور اللفت ودوار الشمس انخفضت أيضاً بفضل وفرة الصادرات.

أسعار الغذاء العالمية

على جانب آخر، فقد ارتفع مؤشر السكر بنسبة 3.2 في المئة على أساس شهري في فبراير شباط، ما يعكس استمرار المخاوف بشأن الإنتاج البرازيلي، فضلاً عن تراجع الإنتاج التايلاندي والهندي.

وحول العرض والطلب على الحبوب، رفعت فاو إنتاج القمح واحد في المئة عن العام السابق ليصل إلى 797 مليون طن بفضل الطقس في أميركا الشمالية وروسيا، وهما أكبر المصدرين.