أعلنت شركة أبل يوم الثلاثاء عن أحدث سلسلة أجهزة آيباد الجديدة إذ يأمل عملاق عالم التكنولوجيا في أن تعيد هذه الأجهزة الحياة في سوق الأجهزة اللوحية المتراجع، ووصف الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك السلسلة الجديدة «بأقوى سلسلة آيباد في تاريخ الشركة وأفضل من أي منافس بفارق ضخم».

وقال تيم كوك «هذا أكبر يوم في تاريخ آيباد منذ تقديمه للأسواق»، معقباً «من المستخدمين العاديين إلى المحترفين تسمح أجهزة آيباد للأشخاص بأخذ أفكارهم وابتكاراتهم وعملهم إلى آفاق جديدة، لا نستطيع الانتظار لرؤية ما سيحققه مستخدمو أجهزة آيباد الجديدة».

مواصفات آيباد آير

أبل كشفت أن جهاز آيبار آير سيأتي لأول مرة في حجمين الأول 11 بوصة والثاني 13 بوصة، ما يوفر مساحة شاشة أكبر بنسبة 30 في المئة عن آيباد آير المتوافر في الأسواق الآن.

آيباد آير سيأتي مدعوماً بشريحة «إم 2» مع وحدة معالجة رسومات أسرع ومحرك عصبي أسرع بنسبة 50 في المئة عن النسخة السابقة من آيباد آير، وقالت الشركة إن المعالج الجديد يدعم بشكل أفضل البرامج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

أجهزة آيباد آير ستأتي مع كاميرا أمامية وسعة تخزين تبدأ من 128 غيغا حتى واحد تيرا بايت وستبدأ أسعار آيباد آير 11 بوصة من 599 دولاراً فيما تبدأ أسعار آيباد آير 13 بوصة من 799 دولاراً.

مواصفات آيباد برو

ووصفت أبل جودة الصورة التي تقدمها أجهزة آيباد الجديدة بسبب المعالج القوي قائلة «كأنك تحمل شاشة سينما بين يديك».

كما أعلنت أبل عن أجهزة آيباد برو ستأتي بشريحة «إم 4» التي تقدم أداءً يفوق أداء موديلات آيباد برو الحالية بأربعة أضعاف، ووصف كوك الشريحة الجديدة «بالقوية للغاية للذكاء الاصطناعي».

أجهزة آيباد برو ستأتي بحجمين 11 بوصة و13 بوصة، وقالت أبل إن طراز 11 بوصة هو أنحف جهاز تقدمه الشركة حتى الآن إذ يبلغ سمكه 5.1 ملم، أجهزة آيباد برو الجديدة ستكون الأجهزة الأولى من هذه السلسلة التي تأتي مع شاشة أوليد عالية السطوع وسيأتي في لونين فضي وأسود.

أجهزة آيباد برو ستأتي مع سعة تخزين تبدأ من 265 غيغا بايت وحتى 2 تيرابايت، وستبدأ أسعار آيباد برو 11 بوصة من 999 دولاراً، فيما تبدأ أسعار آيباد برو 13 بوصة من 1299 دولاراً.

وتنقل أبل الكاميرا الأمامية لأجهزة آيباد برو وآيباد آير إلى جانب الجهاز بدلاً من الجزء العلوي لتكون الكاميرا في وضع أفضل عند إجراء مكالمات الفيديو والتصوير عند استخدام لوحة المفاتيح.

قلم أبل الجديد

قلم أبل الجديد يأتي بسعر 129 دولاراً ويمكن أن يعمل على كل أجهزة آيباد الجديدة لمنح المستخدمين حرية الاختيار إذ أصبح أمامهم الآن خياران للقلم الذكي.

قلم أبل برو مزود بوظيفة ضغط جديدة تتيح للمستخدمين إظهار الأدوات وتخصيص طبقات الرسم لما يعملون عليه ويتضمن ردود فعل لمسية، كما يأتي بخاصية تسمح لك بتتبع مكان القلم إذا فقدته.

وقال كوك «إننا متحمسون للغاية لسلسلة منتجات آيباد الجديدة عبر جهاز آيباد بسعر مقبول لمن يريد بداية استخدام هذه النوعية من الأجهزة، وجهازي آيباد آير الجديد المتوفر لأول مرة بحجمين مختلفين وجهاز آيباد برو النحيف والقوي أداءً للغاية».