قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، يوم الأربعاء، إن الشركة ستدرس بناء منشأة تصنيع في إندونيسيا، بعد اجتماعه مع رئيس البلاد جوكو ويدودو، الذي أعرب عن أمله في أن تزيد شركة التكنولوجيا العملاقة محتواها المحلي من خلال الشراكة مع الشركات المحلية.

وصل الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إلى جاكرتا يوم الثلاثاء بعد زيارة فيتنام، والتقى جوكوي، وهو الاسم المعروف للرئيس، وسيفتتح أكاديمية المطورين الرابعة في جزيرة بالي.

وقال كوك للصحفيين بعد الاجتماع «تحدثنا عن رغبة الرئيس في رؤية التصنيع في البلاد، وهو أمر سننظر فيه».

ولا تمتلك شركة أبل أي مرافق تصنيع في إندونيسيا، لكن منذ عام 2018 قامت بإنشاء أكاديميات مطوري التطبيقات، التي تشمل الأكاديمية الجديدة بتكلفة إجمالية تبلغ 1.6 تريليون روبية (99 مليون دولار).

وقال وزير الصناعة الإندونيسي أجوس جوميوانغ كارتاساسميتا، الذي حضر الاجتماع أيضاً، للصحفيين إنه إذا قررت شركة أبل بناء منشأة تصنيع في إندونيسيا، فستكون لديها القدرة على الإنتاج للتصدير.

وقال «سنناقش كيف يمكن لمنشأة أبل في إندونيسيا أن تصبح سلسلة توريد عالمية»، مضيفاً أن الحكومة قالت إنه حتى لو لم تقم أبل ببناء مصنع، فيمكنها الدخول في شراكة مع الشركات الإندونيسية للحصول على المكونات.

وقال أجوس إن شركة أبل استوفت متطلبات المحتوى المحلي في إندونيسيا البالغة 35 في المئة لبيع منتجاتها من خلال الاستثمار في أكاديميات المطورين، لكن الحكومة تأمل في رفع هذا الرقم من خلال إنشاء منشأة تصنيع.

اتخذت شركة أبل الكثير من عمليات التصنيع الرئيسية لأجهزة آيباد (iPad) وإيربودز (AirPods) وساعات أبل (Apple Watch) في فيتنام؛ كما يستثمر موردو أجهزة ماك بوك (MacBooks) في البلاد.

تتمتع إندونيسيا بعدد كبير من السكان البارعين في مجال التكنولوجيا، ما يجعل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا سوقاً مستهدفة رئيسية للاستثمارات المتعلقة بالتكنولوجيا.

(1 دولار = 16,235.0000 روبية)

(المصدر: رويترز)