قبل أيام قليلة من مؤتمر الأطراف كوب 28، وبعد تجربة (كوب 26)، أجرت «CNN الاقتصادية» مقابلة مع نيل غراي، أمين عام مجلس الوزراء الاسكتلندي للاقتصاد والرفاهية والطاقة للحديث عن أولويات بلاده في مجال تغير المناخ، لا سيما بعد انعقاد (كوب 26) في غلاسكو وتعزيز العلاقات التجارية بين اسكتلندا ودولة الإمارات.

وأكد غراي أهمية مواصلة التقدم في ما يتعلق بصندوق الخسائر والأضرار، وضرورة دعم المناطق التي تعاني من الأضرار الكبيرة الناجمة عن التغير المناخي، كما أشار إلى أهمية العمل المستمر من أجل تحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وعلى صعيد العلاقات التجارية بين اسكتلندا ودولة الإمارات، أوضح غراي أن هناك نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أهمية تعزيز هذه العلاقات وتوسيعها في مجالات مثل التعليم العالي والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة والطاقة النظيفة.

وشدد غراي على أهمية توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين، وكان البلدان قد وقعا في وقت سابق على اتفاق تعاون لإقامة شراكات بين القطاعين الخاص والأكاديمي في مجالات التكنولوجيا والابتكار والتعليم المهني.

كما أشار غراي إلى أهمية الاستدامة في صناعة السياحة، موضحاً جهود اسكتلندا في الحفاظ على المكتسبات البيئية وتعزيز الوعي بالحفاظ على البيئة في القطاع السياحي، وأكد أهمية تطوير مركز خاص للحفاظ على البيئة ووضع تشريعات لتعزيز الجانب البيئي في صناعة السياحة.