ينطلق مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 28 خلال أيام من الآن، المؤتمر الذي سيقام هذا العام في دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر تشرين الثاني حتى 12 من ديسمبر كانون الأول.

وقد دعت دولة الإمارات جميع الضيوف والزائرين لاختيارات أكثر استدامة، إذ حثت الجميع على استخدام وسائل النقل العامة المستدامة المتوفرة في دبي ضمن عدة خيارات بين مترو، وترام، وأوتوبيسات كهربائية، فضلاً عن وسائل النقل المائية الموجودة.

كوب 28.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ

كل هذه الوسائل وأكثر يمكن معرفة تفاصيلها بالنسبة للمواعيد، وأسعار التذاكر، وطرق الحجز عن طريق الموقع الرسمي لـ حكومة دبي.

الخط الأحمر لمترو دبي

يربط الخط الأحمر لمترو دبي كلاً من مطار دبي الدولي، وعدداً من الفنادق الكبرى والمعالم السياحية في المدينة، ويمتد من قلب دبي إلى مدخل مدينة إكسبو، التي ستقام فيها فعاليات (كوب 28).

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) فقد أعلنت عن مواعيد عمل المترو، الذي سيعمل من الساعة 5 صباحاً حتى الساعة 1 صباحاً من اليوم التالي، ويصل أول قطار إلى محطة مترو إكسبو الساعة 05:19 صباحاً، فيما يغادر آخر قطار من محطة مترو إكسبو الساعة 12 منتصف الليل يومياً.

ترتيبات خاصة

حرصت الحكومة الإماراتية على تيسير الأمور لجميع الضيوف والزائرين، إذ عدلت محطات المترو بخاصية الرصف اللمسي لتسهيل وصول المكفوفين، كما تم إعداد طرق خالية من الدرجات، بالإضافة لتوفير المصاعد لتسهيل حركة الكراسي المتحركة في جميع المحطات، أيضاً تم توفير مقاعد مخصصة وأماكن للكراسي المتحركة في جميع العربات للركاب المحتاجين إلى المساعدة.

أيضاً نوهت الإمارات إلى أنه خلال الأيام الثلاثة الأولى من (كوب 28)، ستُغلَق بعض الطرق القريبة من مدينة إكسبو دبي بسبب الترتيبات الأمنية الخاصة، ونقلاً عن (وام) فقد تحدث خلال المؤتمر تغييرات وإغلاقات عاجلة دون إشعار سابق، ولذا تُشجع الإمارات والمنظمون جميع الزائرين على استخدام مترو دبي.

وسائل النقل المجانية

بالنسبة للذين يستقلون السيارات الخاصة سيكون هناك مواقف للسيارات التي ستعمل من خلالها خدمات النقل المجاني، إذ ستعمل هذه الخدمات المجانية لضمان سير الضيوف مسافةً قصيرة من السيارة إلى البوابة.

ويمكن لمندوبي المنطقة الزرقاء المقيمين في دبي خلال المؤتمر الاستفادة من خدمة النقل المجاني الليلية التي ستعمل بعد ساعات عمل المترو، وتسير حافلات هذه الخدمة كل 20 دقيقة من منتصف الليل حتى الساعة 5 صباحاً، وتنقل المندوبين إلى مواقع الفنادق الرئيسية في المدينة، بما يشمل فندق بريمير إن دبي ابن بطوطة مول، وسوفيتيل دبي جميرا بيتش، وميديا روتانا، وبريمير إن برشا هايتس، وكورت يارد باي ماريوت البرشاء، وشيراتون مول الإمارات.

ونصحت الإدارة المنظمة باستخدام المترو لجميع المندوبين من المنطقة الزرقاء نظراً إلى العدد المحدود لأماكن انتظار السيارات في المنطقة الزرقاء، أيضاً ستوفر الإمارات حافلات نقل عام مجانية طوال مدة المؤتمر لمندوبي المنطقة الزرقاء، وذلك في مناطق انتظار السيارات الخاصة بمحطات سنتربوينت واتصالات وجبل علي بمترو دبي.

تفاصيل النقل في المنطقة الزرقاء

سيكون هناك خدمات نقل مجانية لمندوبي المنطقة الزرقاء القادمين من أبوظبي من وإلى موقع (كوب 28)، وسيتم تشغيل خدمة حافلات النقل العام في الفترة من 21 نوفمبر إلى 13 ديسمبر.

وخلال الفترة من 21 إلى 29 نوفمبر ستعمل خدمة حافلات النقل العام المجانية من مطار أبوظبي الدولي إلى موقع (كوب 28) من الساعة 6 صباحاً إلى 10 صباحاً كل 30 دقيقة، ومن 10 صباحاً إلى 8 مساءً كل 60 دقيقة.

وستعمل الحافلات خلال أيام المؤتمر، من 30 نوفمبر إلى 13 ديسمبر، من مطار أبوظبي الدولي إلى موقع (كوب 28) من الساعة 6 صباحاً إلى 10 صباحاً كل 30 دقيقة، ثم من 10 صباحاً إلى 11 مساءً كل 60 دقيقة، كما تعمل الحافلات من موقع
(كوب 28) إلى مطار أبوظبي الدولي من الساعة 8:30 صباحاً إلى 4:30 عصراً كل 60 دقيقة، ومن 4:30 عصراً إلى 9:30 مساءً كل 30 دقيقة، ثم من 9:30 مساءً إلى 1:30 صباحاً كل 60 دقيقة.

وبالنسبة إلى رحلات العودة من (كوب 28) إلى مطار أبوظبي الدولي، ستعمل الحافلات من الساعة 8:30 صباحاً إلى 4:30 عصراً كل 60 دقيقة، ومن 4:30 عصراً إلى 10 مساءً كل 30 دقيقة.

تفاصيل النقل في المنطقة الخضراء

تستقبل المنطقة الخضراء الزوار في الفترة من 3 إلى 12 ديسمبر، فيما ترحب المنطقة الزرقاء بالمندوبين المعتمدين في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر، وستتوفر حافلات نقل عام مجانية لنقل الزوار من محطة مترو إكسبو إلى بوابات المنطقة الخضراء، من الساعة 8 صباحاً حتى منتصف الليل.

وانسجاماً مع جهود الإمارات وحرصها على تشجيع العمل المناخي وتخفيض الانبعاثات، وفرت هيئة الطرق والمواصلات بدبي إصداراً خاصاً وحصرياً من «بطاقات نول»، الخاصة باشتراكات تذاكر المواصلات العامة، للمندوبين المشاركين في مؤتمر الأطراف لتشجيعهم وتمكينهم من استخدام المواصلات العامة في إمارة دبي بشكل مجاني طيلة فترة المؤتمر.