تسهم سوق التمويل العقاري في السعودية بأكثر من 28 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة ارتفاعاً من سبعة في المئة عند الإعلان عن رؤية 2030، حسبما قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد الحقيل.

ورؤية 2030 هي إطار عمل استراتيجي وضعته قيادة المملكة لتقليص الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد الوطني، وتهدف إلى تعزيز مجتمع نابض واقتصاد مزدهر وأمة طموحة. ولتحقيق أهداف خطة التحول الوطني، تم إطلاق سلسلة من المشاريع العملاقة.

وأدلى الوزير السعودي بالتصريحات خلال مقابلة مع «CNN الاقتصادية» على هامش معرض سيتي سكيب العالمي الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر.

وذكر الحقيل أن السوق السعودية شهدت قفزات نوعية وتمر بمراحل تطور مختلفة، وتطرق في حديثه إلى حرص المملكة على تطبيق مبدأ الاستدامة بدءاً من التصميم إلى استخدام المواد، مشيراً إلى التأكيد على مبدأ الاستيعاب وإعادة الاستخدام.

وأكد الحقيل أن مشاركة أكثر من 170 دولة في معرض سيتي سكيب تنم عن وجود فرص، وأشار إلى توقيع اتفاقيات مثل الاتفاق بين الشركة الوطنية للإسكان و مجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية إلى جانب اتفاقات مع شركات تركية وأخرى صينية.

وكان محمد بن صالح البطي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان، قد أعلن عن إطلاق مشروع جديد لتطوير مدينة «بنان» بالرياض بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى.

وقال البطي في كلمته خلال فعاليات معرض سيتي سكيب العالمي، إن المشروع الجديد يهدف إلى إنشاء مدينة سكنية ذكية متكاملة الخدمات ذات جودة حياة مستدامة، على أن يتم تنفيذه وفق معايير عالمية.

و معرض سيتي سكيب العالمي هو أحد أبرز وأضخم فعاليات الاستثمار والتطوير العقاري على مستوى العالم وفيه تجتمع نخبة من المطورين العقاريين ومقدمي الخدمات العقارية والمؤسسات المالية والدوائر الحكومية بهدف تقديم وطرح فرص استثمارات عقارية تواكب التغيرات التي تشهدها سوق العقارات على المستويين المحلي والدولي.

وأقيمت النسخة السابقة من معرض سيتي سكيب العالمي في مدينة دبي.