قال حسين سجواني مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، في مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية»، إن شركته تستهدف نمواً بنسبة تصل إلى 20 بالمئة العام المقبل، وإن أرباحها هذا العام أفضل من العام الماضي ومبيعاتها جيدة.

وأضاف أن داماك في طريقها لتحقيق نسبة نمو تصل إلى 20 في المئة هذا العام، وأن عدد الوحدات التي ستسلمها الشركة لعملائها هذا العام يتعدى خمسة آلاف إلى ستة آلاف وحدة سكنية، وذكر أنه يأمل في أن يتراوح نمو داماك العام المقبل بين 15 في المئة و20 في المئة في ضوء المكانة التي اكتسبتها مدينة دبي بوصفها مدينة عالمية.

وقال سجواني في المقابلة إن دبي استفادت من أزمة العقارات في الصين، إذ زادت استثمارات الصينيين في دبي والإمارات بشكل عام.

وفي الشهر الماضي، وفي إطار ما وُصفت بأنها أحدث أزمات القطاع العقاري الصيني، تخلفت إحدى شركات التطوير العقاري الصينية الكبرى عن سداد المدفوعات لمستثمريها، ما أثار المخاوف بشأن زيادة المخاطر على الاستقرار المالي بسبب التدهور المستمر للسوق العقارية، كما خفّضت بنوك استثمارية توقعاتها لنمو الاقتصاد الصيني إلى ما دون خمسة في المئة.

وبالحديث عن عملاء شركة داماك، قال سجواني إن الهنود يأتون في المقام الأول يليهم مواطنو أوروبا الغربية ثم دول الشرق الأوسط مثل السعودية.

وتطرق إلى مشاريع داماك في الفترة المقبلة قائلاً إنها سلمت مشروعاً في لندن من 50 طابقاً وباعت منه 75 بالمئة، واشترت أرضاً في ميامي بالولايات المتحدة وإن سعر المتر فيها يتراوح بين 50 ألف دولار و60 ألف دولار، مشيراً إلى أن الأسعار في هذه المنطقة هي الأعلى في أميركا الشمالية، ومن الممكن أن تنفذ داماك مشروعاً أو مشروعين في الولايات المتحدة ولديها خمسة مشاريع في كندا.

وبالحديث عن المساحات المكتبية، قال سجواني إن داماك لديها نية للاستثمار فيها في أوروبا أو الولايات المتحدة في ظل الانخفاض الكبير في أسعار المكاتب في مدن مثل نيويورك وشيكاغو.

عقارات داماك الفاخرة

قال سجواني إن داماك ماضية في تطوير العقارات الفاخرة، بعدما أنجزت مشروعي كافالي كازا وهو عبارة عن شقق فاخرة مع أحواض سباحة، وكافالي كوتور المطل على قناة دبي المائية.

وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من برج كافالي تاور في دبي خلال أربع سنوات، وفيما يتعلق بلبنان قال إن داماك لا تنوي الاستثمار هناك في ضوء الأزمة الاقتصادية وتركيز الشركة على دبي في السنوات القادمة.

وتأسست داماك العقارية عام 2002، وتقول الشركة في موقعها الإلكتروني إنها تسعى إلى ابتكار «أساليب معيشة فريدة تجمع بين الرفاهية والراحة، من فلل وشقق عصرية إلى فنادق ومنتجعات عالمية المستوى».

داماك ومراكز البيانات

وتعليقاً على اعتزام داماك افتتاح مركزي بيانات في السعودية هذا العام، أشار سجواني إلى أن داماك لديها برامج طموحة جداً للاستثمار في مراكز البيانات وأن السعودية أكبر اقتصاد في المنطقة وتشهد طفرة كبيرة ومميزة واقتصادها ينمو، وأن الشركة تنوي تطوير المزيد من مراكز البيانات هناك بعد المركزين في الدمام والرياض.

وأعلنت داماك مطلع هذا العام أن مركزي البيانات المقرر إنشاؤهما في السعودية سيكونان بطاقة استيعابية معلوماتية أولية تبلغ 5 ميغاواط لكل منهما على أن يتم رفع الطاقة الاستيعابية مرة أخرى بإضافة 5 ميغاواط في الربع الأول من 2024، ومن المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية المعلوماتية الإجمالية للمركزين إلى 55 ميغاواط بحلول 2025 باستثمارات 600 مليون دولار ضمن مليار دولار خصصتها داماك لهذه المشاريع.

وقال سجواني إن داماك ستطور مركزاً للبيانات في مدينة الملك حسين في العاصمة الأردنية عمان، ومشروعاً في إزمير التركية بالشراكة مع فودافون، وهناك أفكار لتطوير مراكز بيانات في آسيا أيضاً، خاصة في إندونيسيا والفلبين وتايلاند.

مستقبل داماك

ورداً على سؤال عن دور أبنائه في تطوير داماك ومستقبلها، قال سجواني إن أولاده يضطلعون بأدوار كبيرة ومهمة في الشركة، ويسهمون بشكل كبير في تطويرها ونقلها للعالمية.

وأميرة سجواني رائدة أعمال بارزة وتتولى منصب العضو المنتدب للمبيعات والتطوير في داماك كما أطلقت شركة «بريبكو» الناشئة لتكنولوجيا العقارات. أما علي فهو العضو المنتدب للعمليات والتكنولوجيا في داماك وعباس هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «إيه.إتش.إس العقارية» للعقارات فائقة الفخامة.