كشف مختبر «بروس موراي» التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا صورة لكوكب المريخ بمقياس 5 أمتار لكل بكسل، وفقاً لبيان المعهد.

تضم الصورة الفسيفسائية 5.7 تيرابكسل، وهي نتيجة لعمل استمر ستة أعوام، واستغرق عشرات الآلاف من ساعات العمل، دُمجت فيه 110 آلاف صورة فردية التُقطت بواسطة «كونكست» كاميرا «سي تي إكس» على متن مركبة استكشاف كوكب المريخ المدارية «إم آر أو»، وهي تتضمن شكلاً واضحاً لما نسبته 99.5 في المئة من سطح المريخ.

كانت «كونكست» كاميرا صُنعت منذ 20 عاماً في سان دييغو، وثُبتت على القمر الصناعي «إم آر أو»، الذي أُطلق عام 2005، واستمر في جمع الصور والبيانات من كوكب المريخ على مدار 17 عاماً.

Mars

مقياس صورة غير مسبوق

وقال جاي ديكسون، مدير مختبر موراي وعالم أبحاث في معالجة الصور: «مقياس الصورة هذا غير مسبوق»، إذ إن أعلى دقة توفرت في صور مواقع لسطح المريخ من قبل كانت 100 متر لكل بكسل مقارنة بخمسة أمتار لكل بكسل في الفسيفساء الجديدة؛ ما يعني أن دقة هذه الصورة تفوق أعلى دقة استخدمت من قبل بمقدار 20 ضعفاً.

وأكد ديكسون أن طريقة تجميع الصور كانت «غير مُشوِّهة»، إذ اعتمدت على خوارزمية لجمع الصور من دون تشويش الخطوط الفاصلة، وأضاف «لا نقوم بتشويش الخطوط لتنعيم الحدود، نحن نجد أفضل خط ممكن لربط صورتين»، ونجحت تلك الخوارزمية في تجميع معظم الصور، ولكنها عجزت عن إدراج 13 ألف صورة، لذا اضطُر ديكسون وزملاؤه أن يجمعوا الصور يدوياً، الأمر الذي استغرق ما يزيد على ثلاث سنوات.

أتاح المختبر الصورة للجمهور مجاناً عبر الإنترنت، ومن المقرر أن تُسلّم الصورة إلى نظام بيانات الكواكب التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» لنشرها، ويمكن مشاهدتها على واجهة تفاعلية تسمى «سين فيو» تسمح بمسح سلس للكوكب الأحمر بأكمله، وبدقة عالية تبرز حتى النتوءات الموجودة على السطح.