يسعى الجميع للحصول على أفضل وأكبر راتب ممكن، لكن لا ينتبه كثيرون إلى أن المكان الذي تعيش فيه قد يكون له دور كبير في هذا، ليس فقط من ناحية حجم الراتب، لكن أيضاً قيمته الفعلية، فنسبة الضرائب وتكاليف المعيشة لها تأثير ضخم على القيمة الفعلية للراتب، وهي نقطة يسهل إغفالها.

وأجرت شركة «سمارت أسيتس» -شركة لتقديم النصائح المالية- تقييماً لأكبر 76 مدينة في الولايات المتحدة لتحديد المدن الأفضل من ناحية قيمة الراتب بعد حساب الضرائب وتكاليف المعيشة بتثبيت قيمة الراتب عند مئة ألف دولار.

وقالت الشركة إن مبلغ مئة ألف دولار، الذي كان الوصول إليه يعد علامة على النجاح المالي، لم تعد قيمته كما كانت في السابق بسبب التضخم، مضيفة أن 51 في المئة من الأشخاص الذين يساوي راتبهم الشهري مئة ألف دولار أو أكثر قليلاً قالوا إن رواتبهم بالكاد تكفيهم ولا يستطيعون ادخار أي جزء منه، وتمثل النتيجة زيادة بنسبة 9 في المئة على العام السابق وفقاً لمسح حديث أجراه موقع «ليندينج كلوب» في ديسمبر كانون أول 2022.

واحتلت مدينة ممفيس بولاية تينيسي المرتبة الأولى كأفضل مدينة من حيث قيمة الراتب، وكان لتكلفة المعيشة المنخفضة -التي تقل 14 في المئة عن متوسط مدن الولايات المتحدة- دور كبير في هذا، وإذا كان راتبك الشهري مئة ألف دولار فإن قيمة راتبك بعد حساب الضرائب الفيدرالية -لا تفرض ولاية تينيسي ضرائب على الدخل- وتكاليف المعيشة سيساوي 86444 دولاراً، وهو الأعلى بين كل مدن الدراسة.

وعلى العكس تماماً فمدينة نيويورك هي أسوأ مدينة للعيش فيها من حيث قيمة الراتب، وإذا كان راتبك 100 ألف دولار فإن قيمته بعد حساب الضرائب وتكاليف المعيشة ستكون 35791 دولاراً فقط، وتأخذ الضرائب وتكلفة المعيشة قسطاً كبيراً من الدخل.

وبعد ممفيس جاءت مدينة إل باسو بولاية تكساس في المركز الثاني، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد خصم الضرائب وتكاليف المعيشة ستكون 84966 دولاراً، وتقل تكلفة المعيشة في إل باسو عن المتوسط في الولايات المتحدة بنحو 13 في المئة.

واحتلت مدينة أوكلاهوما سيتي المرتبة الثالثة، وإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد الضرائب وتكلفة المعيشة ستكون 84498 دولاراً، وبالرغم من أن الضرائب في أوكلاهوما سيتي مرتفعة فإن تكلفة المعيشة المنخفضة منحتها الأفضلية على العديد من المدن.

واحتلت مدينة كوربوس كريستي بولاية تكساس المرتبة الرابعة، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد خصم الضرائب وتكلفة المعيشة ستكون 83443 دولاراً، وتكاليف المعيشة بكوربوس كريستي أقل بنسبة 10.7 في المئة عن متوسط مدن الولايات المتحدة.

وتستمر مدن ولاية تكساس في الهيمنة على القائمة، إذ احتلت مدينة لوبوك المرتبة الخامسة، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد الضرائب وتكاليف المعيشة ستكون 83350 دولاراً.

وجاءت أختها مدينة هيوستن في المرتبة السادسة، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته ستكون 81350 دولاراً.

ومن المرتبة السابعة حتى التاسعة حدث تعادل بين ثلاث مدن هي سان أنطونيو وفورت وورث وأرلينغتون، وكلها تقع في ولاية تكساس، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد الضرائب وتكاليف المعيشة ستكون 80124 دولاراً.

وأخيراً جاءت مدينة سانت لويس بولاية ميزوري في المرتبة العاشرة، فإذا كان راتبك مئة ألف دولار فإن قيمته بعد الضرائب وحساب تكاليف المعيشة ستكون 69531 دولاراً.