أطلقت مؤسسة «إنفستوبيا» منصة استثمارية جديدة باسم «ماركت بليس»، وذلك خلال مؤتمر «إنفستوبيا 2023» في دورته الثانية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، لتمثل المنصة الجديدة مجتمعاً استثمارياً متكاملاً يجمع المستثمرين الأفراد والمؤسسات بأصحاب المشاريع من الشركات والحكومات.

تستهدف المنصة خلق مساحة للجمع بين الشركات والمؤسسات من جهة، والمستثمرين وشركاء «إنفستوبيا» من جهة أخرى، وتوفر فرصاً في جميع قطاعات الاقتصاد الجديد، مثل الطاقة المتجددة والرعاية الصحية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الزراعية والمالية، وغيرها من القطاعات التكنولوجية، وفقاً لبيان صحفي أصدرته مؤسسة «إنفستوبيا».

يشير مفهوم الاقتصاد الجديد إلى الصناعات المعتمدة بدرجة متزايدة على أجهزة الحاسب، والاتصالات، والإنترنت في إنتاج السلع، والخدمات، وبيعها وتوزيعها، وفقاً لتعريف الأمم المتحدة.

وقالت «إنفستوبيا» إنها تعمل مع شركاء من قادة الصناعة مثل «سالت» و«آي إف سي» و«كريبتو.كوم» و«آي كونيكشن»، وأضافت أنها ستعلن عن الإجراءات الخاصة بالتسجيل والمشاركة في المنصة الجديدة في وقت لاحق.

تستهدف منصة «ماركت بليس» مشاريع استثمارية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، إضافة إلى دول مثل أذربيجان ورومانيا والعديد من البلدان الأخرى، وتضم المنصة بالفعل عدداً من المشاريع الاستثمارية في قطاعات الطاقة، مثل الطاقة المائية، ومشاريع في مجال الزراعة بدولة قرغيزستان، وفي قطاعات الطاقة والكهرباء برومانيا.

«إنفستوبيا» هي منصة استثمارية أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء حاكم دبي، لتسهيل التعاون العالمي بين المستثمرين وقادة الأعمال والحكومات، وهي تهدف لجذب الاستثمارات إلى دولة الإمارات، واستقطاب 550 مليار درهم (نحو 150 مليار دولار) من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدولة بحلول 2031، وصولاً إلى تريليون درهم، أي ما يزيد على 270 مليار دولار، بحلول عام 2051.