أطلقت شركة «البترول الكويتية الوطنية» خامس خط غاز مسال بمصفاة ميناء الأحمدي، في محاولة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة داخل الأسواق المحلية والعالمية، بينما تسعى المؤسسة للاستغلال الأمثل لموارد البلاد الهيدروكربونية.

ويضيف المشروع الجديد ما يقدر بنحو 805 ملايين قدم مكعبة من الغاز يوميًا و106 آلاف برميل من المكثفات والغاز المسال إلى الطاقة الإنتاجية لخطوط الغاز المسال الأربعة القائمة.

وبذلك تصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للخطوط الخمسة مجتمعة إلى 3 مليارات و125 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، و332 ألف برميل من المكثفات والغاز المسال.

وأشار الشيخ نواف سعود الصباح، الرئيس التنفيذي لـ«البترول الكويتية الوطنية»، إلى أهمية المشروع لما له من علاقة كبيرة بالأهداف الرئيسية لاستراتيجية الشركة حتى عام 2040، إذ تسعى شركته إلى التوسع في استكشاف وتصنيع الغاز الطبيعي المصاحب وغير المصاحب للنفط الخام وإنتاج مشتقات نفطية ذات ربحية عالية لتلبية متطلبات الأسواق العالمية.

من جانبه، قال شجاع العجمي، نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء الأحمدي، إن خط الغاز المسال الخامس يضيف نحو 30% للطاقة الإنتاجية الإجمالية لمصنع الغاز بالمصفاة، موضحًا أن تكلفة المشروع الإجمالية بلغت نحو 428 مليون دينار كويتي (1.4 مليار دولار أمريكي).

وذكر العجمي أن نجاح الشركة في تنفيذ وتشغيل مشروع بهذا الحجم لم يخلُ من مواجهة العديد من التحديات والصعوبات، بما يشمل إنجاز عملية الربط بين خطوط الغاز الطبيعي القادمة من شركة نفط الكويت وخط الغاز الجديد دون التأثير على سلامة التشغيل.