قفزت أسعار الذهب في نهاية تعاملات الأربعاء، بعد إعلان الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة بقيمة ربع نقطة مئوية، إذ ارتفع سعر الأوقية إلى 1950.32 دولار، محققاً مكاسب بلغت نحو 24 دولاراً أو 1.25 في المئة.

فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة ذهب مصر، قال في اتصال مع «CNN الاقتصادية»، مساء الأربعاء، إن «كسر الذهب لنقطة مقاومة 1950 دولاراً أمر متوقع»، مضيفاً أن قرار الفيدرالي الأميركي زيادة الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هي الأقل منذ شهور.

وأوضح أن تلك الخطوة «علامة تخفيف لسياسة التشديد النقدي، وهو ما يجعل الذهب الملاذ الآمن للادخار والاستثمار، ومن المنتظر اتجاه بعض الأموال للخروج من سوق السندات الأميركية والتوجه للتحوط بالذهب، بسبب استمرار حالة عدم اليقين التي تلقي بظلالها على العالم».

وسجل مؤشر الدولار الأميركي خسائر تقترب من نقطة مئوية كاملة، وهبطت كذلك عوائد أذون الخزانة الأميركية.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت بسبب الصراع في أوكرانيا في فبراير شباط من العام الماضي، لتصل إلى نحو 2040 دولاراً للأوقية، قبل أن يهبط في معاملات منتصف العام بسبب توجه الفيدرالي الأميركي لرفع الفائدة بوتيرة متصاعدة، ويتوقع المستثمرون في أسواق الذهب أن يحلق المعدن الثمين عالياً ليحطم أرقاماً قياسية جديدة حال اتخاذ الفيدرالي الأميركي قراراً بتثبيت سعر الفائدة.