ارتفعت عائدات السياحة في تركيا بنسبة 32.3 في المئة، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتتجاوز ثمانية مليارات دولار.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء التركية، نقلتها وكالة الأناضول، ارتفاع عائدات السياحة في الربع الأول لتبلغ نحو ثمانية مليارات و690 مليوناً و505 آلاف دولار، لافتة إلى أن نسبة 20 في المئة من هذه العائدات جاءت من الأتراك المقيمين خارج البلاد.

ووصل حجم الإنفاق الشخصي للسائحين، في الفترة ذاتها، نحو سبعة مليارات و503 ملايين و255 ألف دولار.

أما حجم الإنفاق على الرحلات السياحية، فقد بلغ نحو مليار و187 مليوناً و249 ألف دولار.

يأتي ذلك في أعقاب الزلازل المدمرة التي شهدها جنوب شرق تركيا في السادس من فبراير شباط، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 50 ألفاً وتشريد مئات الآلاف، ما خلّف تأثيراً سلبياً في نفوس السائحين الأجانب الذين باتوا يفكرون مرتين قبل الإقدام على خطوة السفر إلى تركيا.

كما امتد تأثير الزلازل إلى المدن والمنشآت، إذ رجح بنك «جيه بي مورغان» وصول حجم الأضرار إلى نحو 2.5 في المئة من نمو الناتج المحلي، أو ما يعادل 25 مليار دولار.

وكانت تركيا تعول على السياحة الخارجية من أجل التعافي من تداعيات الجائحة، خاصة بعدما قفز عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى تركيا بنسبة 80 في المئة على أساس سنوي إلى 44.56 مليون في عام 2022، بينما كانت تسعى لكسر الرقم القياسي الذي حققته في 2019، إذ اجتذبت 45.06 مليون شخص. وقبل الزلازل المدمرة، كانت تركيا تستهدف زيادة عائدات السياحة إلى 56 مليار دولار عبر استقبال 60 مليون سائح خلال العام الجاري.