أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم السبت، أن صواريخها استهدفت ناقلة النفط أندروميدا ستار في البحر الأحمر، في إطار هجماتها المستمرة على السفن التجارية العابرة في المنطقة؛ رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن ربان السفينة أبلغ عن تعرضها لأضرار.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الجماعة إن السفينة التي ترفع علم بنما مملوكة لشركة بريطانية، لكن بيانات شركتي إل.إس.إي.جي وأمبري تظهر أنها بيعت في الآونة الأخيرة.

وقالت أمبري إن مالك السفينة الحالي مسجل في جزر سيشل، مشيرة إلى أنها كانت في طريقها من بريمورسك في روسيا إلى فادينار في الهند، إذ تشارك الناقلة في أنشطة تجارية لها صلة بروسيا.

ويشن الحوثيون المتحالفون مع إيران هجمات بالطائرات مسيرة والصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر تشرين الثاني؛ ما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار شحناتها إلى طرق بحرية أطول وأعلى تكلفة حول جنوب إفريقيا.

وتثير هجمات الحوثيين مخاوف من إمكانية اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس إلى بقية أنحاء المنطقة؛ ما يؤدي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

يأتي الهجوم الأخير على الناقلة أندروميدا ستار بعد توقف قصير في حملة الحوثيين التي تستهدف السفن ذات الصلة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وغادرت حاملة الطائرات الأميركية دوايت أيزنهاور البحر الأحمر عبر قناة السويس، أمس الجمعة، بعد المشاركة في تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة لحماية الشحن التجاري.