حقق بنك دبي الإسلامي أرباحاً سنوية هي «الأعلى في تاريخ المصرف» خلال عام 2022، بلغت 5.55 مليارات درهم إماراتي (1.51 مليار دولار)، أي بزيادة نسبتها 26 في المئة عن العام السابق (4.4 مليارات درهم إماراتي)، بحسب البيانات المالية التي أعلنها المصرف يوم الأربعاء على موقع سوق دبي المالي.

وعلّل المصرف في تقريره عن بياناته المالية، هذه الزيادة في الأرباح، بالنمو القوي في الدخل الذي ارتفع بنسبة 20 في المئة، والتراجع الكبير في خسائر انخفاض القيمة بنحو 345 مليون درهم إلى 2.1 ملياري درهم، وإدارة التكاليف بطريقة فعالة. بالإضافة الى ارتفاع الأرباح التشغيلية لتصل الى 7.73 مليارات درهم، وبزيادة 12 في المئة عن نهاية العام 2021.

وقال التقرير إن المصرف تمكن من الحفاظ على مستويات قوة لراس المال، وإنه لا يزال يتمتع بالقوة من حيث التمويل والسيولة، حيث بلغت ودائع المتعاملين في نهاية الام الماضي حوالي 200 مليار درهم إماراتي.

وأضاف انه في ظل استمرار تحسن الانتعاش الاقتصادي لدولة الامارات، سجلت محفظة التمويلات والصكوك للمصرف اكتتابات جديدة بقيمة 63 مليا درهم، وهو ما أدى الى تحقيق نمو صافً في إجمالي عوائد الموجودات بحوالي 5 في المئة.

وفي بداية التقرير، قال رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، محمد الشيباني، إن النتائج المالية لعام 2022 تمثل أعلى ربحية في تاريخ المصرف، مع وصول مجمل الدخل إلى 14 مليار درهم بزيادة 20 في المئة عن العام السابق. وأشار إلى أن مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من رأس المال عن العام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي.

يذكر أن بنك دبي الإسلامي افتتح رسمياً في 15 سبتمبر أيلول 1975، وهو مدرج في سوق دبي المالي. ويقدم المصرف خدماته لأكثر من 5 ملايين عميل، ويوفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المبتكرة وفق الشريعة الإسلامية للعملاء من الأفراد والمؤسسات.

ويعد المصرف أكبر مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وثاني أكبر مصرف إسلامي في العالم على أساس إجمالي قيمة الأصول، وفق بيانات مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.