وقع اختيار الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا، على ثمانية ركاب للانضمام إليه في رحلة فضائية حول القمر، على متن مركبة “سبيس إكس” الفضائية التي تخضع للتطوير حاليًا.

وينضم إلى “مايزاوا” في رحلته الفضائية مجانًا، كل من منسق الأسطوانات الأمريكي، ستيف أوكي، واليوتيوبر “تيم دوود” الشهير بـ “رائد الفضاء اليومي“، والفنان التشيكي ييمي إيه دي، والمصور الآيرلندي ريانون آدم، والمصور البريطاني كريم إليا، والمخرج الأمريكي بريندان هول، والممثل الهندي ديف جوشي، والمغني الكوري الجنوبي تشوي سيونج هيون الشهير بـ “T.O.P”. كما اختير طاقم احتياطي مكون من المتزلجة الأولمبية الأمريكية كايتلين فارينجتون، والراقصة اليابانية ميو.

وكانت هذه المهمة المسماة بـ “دير مون” (Dear Moon) قد أُعلن عنها للمرة الأولى في عام 2018، حيث استهدف مايزاوا في البداية اصطحاب مجموعة من الفنانين في رحلة فضائية حول القمر تستغرق حوالي 6 أيام؛ إلا أنه قرر لاحقًا الانفتاح نحو اختيار مجموعة من الأشخاص من جميع مناحي الحياة طالما يعبرون عن أنفسهم بالفن.

وعن هذه الرحلة، قال أوكي في إعلان بالفيديو: “لا يمكنني تفويت هذه الفرصة؛ روحي تستجدي من أجل الانضمام إليهم”.

أما عن كيفية اختيار زملاء مايزاوا لهذه الرحلة الفضائية، فقد كان هناك معيارين أساسيين، وفقًا لموقع البعثة عبر الإنترنت، الذي شدد على ضرورة تخطي مقدمي الطلبات لكل الحدود في مجال عملهم؛ من أجل مساعدة الآخرين والمجتمع، عن طريق الذهاب في هذه الرحلة الفضائية، فضلًا عن أهمية دعمهم لكل زملائهم من أفراد الطاقم في أثناء الرحلة.

وفي وقت ما خلال العام الماضي، أعلن مايزاوا أنه سيستخدم برنامجًا للمواعدة؛ للبحث عن شريك حياة يمكنه الانضمام إليه في هذه الرحلة، إلا أنه قرر إلغاء الفكرة قائلًا إن لديه مشاعر مختلطة تجاه هذا المسعى.

ومنذ الإعلان عن هذه الرحلة، قام مايزاوا بأول رحلاته في الفضاء في ديسمبر عام 2021، بتمويل ذاتي لمدة 12 يومًا إلى محطة الفضائ الدولية، على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز.

ومن المقرر أن تنطلق مهمة “دير مون” في عام 2023، على الرغم من عدم إجراء أولى الرحلات التجريبية المدارية لنظام الصواريخ والمركبات الفضاية لشركة “سبيس إكس” المعروفة باسم “ستارشيب“.

“ستار شيب” عمل قيد التطوير

مازال صاروخ ستارشيب الضخم من شركة “سبيس إكس” قيد التطوير في مرافق الاختبار التابعة للشركة الواقعة في جنوب تكساس، حيث أُجريت بعض الاختبارات الأولية الموجزة، إذ انطلقت على بُعد أميال قليلة فقط فوق الأرض، بينما لم تختبر الشركة صاروخ سوبر هيفي (Super Heavy)، وهو صاروخ معزز يبلغ طوله 230 قدمًا (69 مترًا)، اللازم لدفع المركبة الفضائية التي يبلغ طولها 164 قدمًا (50 مترًا) إلى مدار الأرض أو ما بعده.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس”، إيلون ماسك، منذ شهور، إنه سيكون مستعدًا لإجراء الاختبار قريبًا، على الرغم من أن الشركة تنتظر ترخيص إطلاق من المنظمين الفيدراليين.

وكان ماسك قد أبدى توقعاته سابقًا بإطلاق رحلات “ستارشيب” Starship بطريقة منتظمة بحلول عام 2023، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت سبيس إكس ستلتزم بالموعد النهائي أم لا؛ إذ تشتهر صناعة الطيران بالمشاريع التي تستغرق وقتًا أطول، وتحصر أكبر النفقات، مما كان متوقعًا في البداية.

لذلك، وفي حالة نجاح الرحلات التجريبية المبكرة لستارشيب، وانطلاق مهمة “دير مون”، فإن طاقم مايزاوا سيكون أول مجموعة من المواطنين العاديين الذين يغامرون بالانطلاق في رحلة فضائية لما وراء المدار الأرضي المنخفض.

ومن المتوقع أن تستغرق المهمة ثلاثة أيام للوصول إلى وجهتها والقيام برحلة مقلاع حول القمر قبل العودة إلى الأرض.