كتب كريس إيزيدور (CNN)

تعطّل النظام الآلي التابع لإدارة الطيران الاتحادي الأميركية عن العمل لفترة وجيزة يوم الأربعاء، ما أصاب الحركة الجوية الأميركية بشلل مؤقت.

وتعطلت الرحلات الجوية في جميع الولايات المتحدة يوم الأربعاء، إذ تلقت أوامر بعدم الإقلاع لبضع ساعات، قبل أن يتم السماح لهم بالطيران مرة أخرى بعد إصلاح العطل الذي أصاب نظام «نوتام» أو NOTAM (Notice to Air Missions)، الذي تعتمد عليه حركة الطيران في الولايات المتحدة.

ونظام «نوتام» أداة مهمة لضمان السلامة الجوية، إذ يرسل تنبيهات إلى الطيارين لإعلامهم بالظروف التي يمكن أن تؤثر على رحلاتهم، وهو وسيلة منفصلة عن نظام مراقبة الحركة الجوية الذي يُبقي الطائرات على مسافة آمنة من بعضها البعض.

ويمكن أن تتضمن الرسائل الخاصة بـ«نوتام» معلومات حول حالة الأضواء على مدرج معين، أو معلومات عن برج بالقرب من مطار لا يعمل بأضواء الأمان المطلوبة، أو عرض جوي يجري في المجال الجوي القريب.

وقال مايك بويد، مستشار الطيران لدى جروب إنترناشونال: « إنه مثل إخبار سائق شاحنة أن الطريق مغلق أمامه، إنها معلومات مهمة».

وأضاف بويد وخبراء آخرون أن مشكلات يوم الأربعاء تشير إلى أن أنظمة الحواسيب الآلية بحاجة إلى التحديث.

ومن جانبه، قال جيف فريمان، الرئيس التنفيذي لجمعية السفر الأميركية: «إن الفشل الكارثي لنظام إدارة الطيران الاتحادية علامة واضحة على أن شبكة النقل الأميركية بحاجة ماسة إلى تحديثات كبيرة».

ورغم أن العديد من الرحلات الجوية تتم دون الحاجة إلى مثل هذه الإشعارات، فإنه من المهم أن تصل رسائل «نوتام» إلى الطيارين المُدربين على التحقق منها.

وتُدير إدارة الطيران الاتحادية أيضًا نظام مراقبة الحركة الجوية في البلاد، إذ يستخدم مراقبو الحركة الجوية الرادار لتتبع جميع الطائرات في مجالهم الجوي والاتصالات اللاسلكية لإرشاد الطيارين.

وبلغ عدد الرحلات المتأخرة نحو سبعة آلاف رحلة جوية، بالإضافة إلى إلغاء نحو 1100 رحلة أخرى يوم الأربعاء، حسب بيانات موقع فلايت أوير الإلكتروني لتتبع حركة الطائرات.