تعتزم شركة « مبادلة للاستثمار» الإماراتية استثمار 8.96 مليار درهم (ما يعادل نحو 2.4 مليار دولار) لدعم مشروع إنتاج الطاقة المتجددة.

فقد وقعت شركة «أسَلين» البرازيلية التابعة لشركة «مبادلة»، اتفاقية شراكة مع حكومة ولاية باهيا، لبناء مصنع لوقود الديزل والكيروسين المستدام للطيران في الولاية البرازيلية، على أن يبدأ المصنع بالإنتاج عام 2025.

ومن المتوقع أن ينتج المصنع ما يكفي من الوقود المتجدد ووقود الطائرات المستدام والوقود الحيوي لتشغيل 1.1 مليون مركبة، بهدف تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 80 في المئة، مقارنةً بانبعاثات الكمية ذاتها من الوقود العادي.

كما يعمل المشروع على إعادة تشجير 200 ألف هكتار من الأراضي في البرازيل، وخلق 90 ألف فرصة عمل جديدة، وضخ نحو 63.5 مليار درهم (ما يعادل نحو 17.2 مليار دولار) في الاقتصاد البرازيلي.

جاءت مذكرة التفاهم في إطار العديد من الاتفاقيات الأخرى التي وُقِّعت خلال زيارة الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى إمارة أبوظبي، إذ كان في استقباله رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان.

مراسم توقيع مذكرة التفاهم

على جانب آخر، يعزز المستثمرون البرازيليون استثماراتهم في قطاع الأسهم في الإمارات، إذ وصلت قيم تداولاتهم بيعاً وشراءً في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 67.2 مليون درهم (ما يعادل نحو 18.2 مليار دولار)، وذلك بعد التداول على ما يناهز 21 مليون سهم عن طريق تنفيذ نحو 1352 صفقة في العام الماضي.

وكان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، قد أوضح في حديث نقلته وكالة الأنباء الإماراتية، أن أنشط الشركات الإماراتية في السوق البرازيلية هي شركة «الياه سات» و«بنك أبوظبي الأول» و«طيران الإمارات» و«دي بي ورلد»، إذ استكملت استحواذها بنسبة 100 في المئة بنهاية عام 2017 على الشركة البرازيلية لمحطات الموانئ «إمبرابورت» في البرازيل وأعادت تسميتها لـ«موانئ دبي العالمية- سانتوس».

وعن استثمارات «مبادلة»، قال الجروان إنها تتولى استثمارات مباشرة وإدارة استثمارات بمليارات الدولارات في شركات أسهم خاصة وعامة واستثمارات ناشئة في البرازيل.