تعتزم شركة أرامكو السعودية إنشاء مجمع بتروكيميائيات على مستوى عالمي بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركة توتال إنرجيز (TotalEnergies)، بحلول العام المقبل، بحجم استثمارات يبلغ 11 مليار دولار.

وأعلنت الشركتان عن ذلك في بيان لهما، اليوم الخميس، علمًا بأن هذا القرار يخضع لشروط الإقفال المعمول بها، بما في ذلك الموافقات النظامية.

وتبلغ حصة أرامكو في المشروع المجمع 62.5%، فيما تبلغ حصة توتال إنرجيز 37.5%. ويصل حجم استثمارات المشروع إلى نحو 11 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال حصة الشركتين.

وسيبدأ إنشاء المجمع خلال الربع الأول من العام المقبل 2023، ويستهدف بدء التشغيل التجاري في عام 2027.

ومن المتوقع أن يوفر المجمع نحو 7 آلاف فرصة عمل محلية مباشرة وغير مباشرة، وذكر بيان الشركتين أنه سيجري امتلاك وتشغيل مجمع «أميرال» ودمجه مع مصفاة شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للسعودية؛ وهي أول مصفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على شهادة (ISCC +).

وسيوفر المجمع المواد الأولية لمصانع البتروكيميائيات والكيميائيات المتخصصة الأخرى في نطاق الجبيل الصناعية.

كما سيعزز هذا المشروع إنشاء المزيد من الصناعات التحويلية الأساسية، مثل ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات، والإطارات، كما سيشمل المجمع وحدة تكسير مختلطة اللقيم لإنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين سنويًّا، وهي الأولى في المنطقة التي يتم دمجها مع مصفاة، فضلًا عن وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين، ووحدة استخلاص البوتادين، ووحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.