يبدو أن «أمازون» تريد إيصال رسالة مهمة للمستثمرين مفادها أنها لن تتخلف عن الركب في ما يخص سباق أباطرة التكنولوجيا على الذكاء الاصطناعي.

في خطاب إلى المساهمين، يوم الخميس، قال الرئيس التنفيذي لشركة «أمازون» آندي جاسي، «إن الشركة تستثمر بكثافة في نماذج اللغات الكبيرة، والذكاء الاصطناعي التوليدي؛ وهي التكنولوجيا التي تدعم (تشات جي بي تي) و روبوتات الدردشة الأخرى المدعومة بالذكاء الاصطناعي».

وأضاف في رسالته إلى المساهمين «لقد عملنا على خوارزميات نماذج اللغات الكبيرة الخاصة بنا منذ فترة حتى الآن، ونعتقد أنها ستحول وتحسِّن تجربة كل عميل، وسنواصل الاستثمار بشكل كبير في هذه النماذج عبر جميع تجارب المستهلكين والبائعين والعلامات التجارية ومنشئي المحتوى لدينا».

تشير الملاحظات -التي كانت جزءاً من رسالة جاسي السنوية الثانية إلى المساهمين منذ توليه منصب الرئيس التنفيذي- إلى الضغط الذي تشعر به العديد من شركات التكنولوجيا لشرح كيفية الاستفادة من السوق سريع التطور لمنتجات الذكاء الاصطناعي.

منذ إطلاق « تشات جي بي تي» للجمهور في أواخر نوفمبر تشرين الثاني، تحدثت كل من «غوغل»، و«فيسبوك»، و«مايكروسوفت»، عن تركيزها المتزايد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، والتي يمكنها كتابة مقالات وقصص ومرئيات مقنعة استجابةً للمستخدم.

وفقاً لجاسي، فإن «أمازون» تستهدف تقديم رقائق تعلم آلي أقل تكلفة حتى تتمكن الشركات الصغيرة والكبيرة من تدريب وتشغيل نماذج اللغات في الإنتاج، على أن تُدرب على مجموعات ضخمة من البيانات من أجل توليد ردود على مطالبات المستخدم.

قال جاسي في مقابلة مع «سي إن بي سي»، صباح الخميس، «إن معظم الشركات ترغب في استخدام هذه النماذج اللغوية الكبيرة، لكن النماذج الجيدة حقاً تتطلب سنوات طويلة، إضافة إلى مليارات الدولارات للتدريب، لكن لا ترغب معظم الشركات في اجتياز ذلك».

وأضاف «أنهم يريدون العمل من نموذج تأسيسي كبير وناجح بالفعل، ومن ثَمَّ تخصيصه لأغراضهم الخاصة».

مع وضع ذلك في الاعتبار، أزاحت «أمازون»، يوم الخميس، الستار عن خدمة جديدة تُسمى «بيدروك»، وقالت في منشور على مدونتها إنها تتيح النماذج الكبيرة المدربة مسبقاً على كميات هائلة من البيانات من مختبرات «إيه آي 21»، و«ستابيليتي إيه آي»، و«أنثروبيك»، و«أمازون» للعملاء عبر واجهة برمجة التطبيقات.

في رسالته إلى المساهمين، قال جاسي عن «كود ويسبيرر» من «إيه دبليو إس»، وهي أداة أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي، «إنها تحدث ثورة في إنتاجية المطورين من خلال إنشاء اقتراحات التعليمات البرمجية في الوقت الفعلي».

وأضاف جاسي «يمكنني كتابة رسالة كاملة بواسطة نماذج اللغات الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي لأنني أعتقد أنهما سيكونان طفرة تكنولوجية.. دعنا نقول فقط إن نماذج اللغات والذكاء الاصطناعي التوليدي سيكونان مكسباً للعملاء ومساهمينا و(أمازون)».

(كاثرين ثوربيك – CNN)