تجاوز سعر عملة البيتكوين المشفرة 30 ألف دولار يوم الثلاثاء للمرة الأولى في 11 شهراً، مستفيدة من التكهنات باتجاه الفيدرالي الأميركي لإبطاء وتيرة التشديد النقدي في وقت قريب.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير الاستقرار المالي لشهر أبريل نيسان، «يتوقع المستثمرون أن تبدأ البنوك المركزية العالمية في تيسير السياسة النقدية في وقت مبكر للغاية عما كان متوقعاً في السابق، على الرغم من أن التضخم لا يزال مرتفعاً عن المستهدف».

وعلى صعيد التعاملات، صعدت البيتكوين بنسبة 3.64 في المئة يوم الثلاثاء إلى 30.250 ألف دولار، بحسب بيانات رفينتيف، وهو أعلى مستوياتها منذ مايو أيار 2022.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إضافية في اجتماعه الأخير، لتصل إلى النطاق 4.75 -5 في المئة، متوقعاً وصول متوسط سعر الفائدة الأميركية إلى 5.1 في المئة خلال العام الجاري.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم الأميركية غداً الأربعاء لتقييم الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بعدما أشار رئيس البنك جيروم باول في اجتماع مارس آذار إلى احتمالية تخلي البنك عن رفع أسعار الفائدة لتخفيف الضغط على القطاع المصرفي.

وتوقع النقد الدولي في تقرير توقعات الاقتصاد العالمي انخفاض التضخم العالمي إلى سبعة في المئة خلال العام الجاري بأكمله من 8.7 في المئة في 2022، بدعم من تراجع أسعار السلع الأساسية المتوقع.