بعد ضغوط كبيرة واجهها الاقتصاد الياباني العام الماضي نتيجة السياسة النقدية التي اتبعها بنك اليابان، الذي أبقى على معدلات فائدة سالبة عند -0.1 في المئة حتى ديسمبر كانون الأول الماضي، ارتفع الين الياباني مقابل الدولار أكثر من 1 في المئة اليوم الجمعة، ملامساً 129.8 مقابل الدولار، بعيد ورود أنباء تفيد بنية تعيين عضو مجلس إدارة بنك اليابان السابق كازو أويدا، محافظاً مقبلاً للبنك المركزي.

وكانت تقارير وسائل إعلام محلية ذكرت يوم الجمعة أن رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا يعتزم ترشيح أويدا لتولي رئاسة البنك، بدءاً من أبريل نيسان المقبل.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية المحافظ الحالي لبنك اليابان هاروهيكو كورودا في 8 أبريل نيسان، بينما سيترك نائباه مناصبهما في 19 مارس آذار المقبل.

وأشارت وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى أن الحكومة ستقدم المرشحين للبرلمان الثلاثاء المقبل، للحصول على موافقة المجلسَين قبل تعيينهم رسمياً.

وتسببت هذه الأنباء في

قفزة الين الذي ارتفع بنسبة 1 في المئة ليصل إلى 130.4 مقابل الدولار، قبل أن يعود ويقلص مكاسبه.

كذلك سجل مؤشر السوق اليابانية الرئيسي «نيكاي 225» زيادة قدرها 0.36 في المئة، وكان أكبر الرابحين فيها القطاع المالي بارتفاعات تجاوزت 1.2 في المئة.

من هو كازو أويدا؟

هو اقتصادي وأستاذ جامعي، يبلغ من العمر 71 عاماً، عمل في هيئة صنع القرار في بنك اليابان بين عامي 1998 و2005 بعد التدريس في جامعة طوكيو، ويتمتع بسمعة جيدة كان لها أثر واضح على تحسن سعر صرف الين يوم الجمعة.

يأتي تنصيب محافظ جديد لبنك اليابان المركزي بعد عقد من التيسير النقدي القوي خلال فترة ولاية المحافظ الحالي كورودا، التي بدأت في عام 2013.

اقتصاد اليابان

  • بلغ الناتج المحلي الإجمالي لليابان 546.8 تريليون ين (4.16 تريليون دولار) حتى الربع الثالث من عام 2022، استناداً لبيانات «ريفينيتيف».
  • سجل الدين الحكومي 240.5 في المئة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.
  • أشارت توقعات وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز» هذا الأسبوع، إلى أن تشديد بنك اليابان السياسة النقدية تدريجياً في 2023 قد يؤدي إلى تراجع النمو الاقتصادي في الدولة، وذلك على المدى الطويل، كما أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة من المحتمل أن تزيد من عبء الديون اليابانية الضخمة.

(شاركت في التغطية لين ماضي)