أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، كتابًا دوريًا بشأن إحكام الرقابة على حصائل العمليات التصديرية الخاصة بالذهب في ظل تذبذب أسعار الذهب في مصر.

وأوضح أنه في حالة عدم ورود حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها سبعة أيام عمل من تاريخ الشحن -وبعد متابعة البنك للعميل في هذا الشأن دون جدوى بحدٍ أقصى ثلاثة أيام عمل إضافية- فإنه يتعين على البنك إبلاغ البنك المركزي باسم العميل ومجموعته والأطراف المرتبطة به.

وتابع البيان أن «المركزي» سيدرج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق، وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلًا.

وشدد البنك المركزي المصري على ضرورة إبلاغ البنك ووزارة التجارة والصناعة (قطاع التجارة الخارجية)، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة من جانبهم.

وأكد «المركزي» -من جانب آخر- استمرار سريان باقي بنود التعليمات الصادرة بالكتاب الدوري الصادر في 28 إبريل لعام 2013 والكتب الدورية اللاحقة له في الشأن ذاته في ما لم يرد بشأنه نص.

وشهد سوق الذهب في مصر اضطرابًا خلال الأشهر القليلة الماضية، نتيجة تذبذب سعر غرام الذهب وارتفاع أسعاره بأكثر من 400 جنيه.

حيث ارتفع سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم بنحو 57.25 جنيه، ليسجل 2000 جنيه للشراء، و2057.25 جنيه للبيع.

وسجل سعر غرام الذهب اليوم عيار 18 في مصر زيادة بنحو 42.75 جنيه ليبلغ 1500 جنيه للشراء، و1542.75 جنيه للبيع.

كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم بنحو 20 جنيهًا ليسجل 1750 جنيهًا للشراء و1800 جنيه للبيع.