تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس متأثرة بتقارير أرباح ضعيفة من نستله ومن شركة المدفوعات الرقمية الهولندية (أدين)، بينما تأثرت المعنويات أيضاً عقب بيانات أشارت لضعف نمو اقتصاد الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 0.7 في المئة بعد أن كان قد خسر 1.3 في المئة خلال اليوم بما يتماشى مع تراجع في الأسهم العالمية.

وتصدر قطاع البضائع الصناعية خسائر القطاعات بهبوطه 1.8 في المئة، إذ تراجع سهم شركة أدين 18.4 في المئة بعد مبيعات أقل من المتوقع في الربع الأول ومخاوف المحللين من تسجيل الرسوم المحصلة أدنى مستوى على الإطلاق.

وهبط سهم نستله اثنين في المئة بعدما أخفقت أكبر شركة للأغذية المعبأة في العالم في تحقيق تقديرات نمو المبيعات في الربع الأول، ما أدى إلى انخفاض قطاع الأغذية والمشروبات 1.1 في المئة.

وخسر قطاع التكنولوجيا واحد في المئة أيضاً مقتفياً أثر هبوط حاد لنظرائه الأميركيين بعدما أشارت شركة ميتا بلاتفورمز إلى أن استثماراتها في الذكاء الاصطناعي قد تستغرق أعواماً لتؤتي ثمارها.

وأظهرت بيانات أن الاقتصاد الأميركي نما بأبطأ وتيرة منذ قرابة عامين، ما نال من المعنويات المنخفضة بالفعل، لكن تسارع التضخم عزز التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأميركي- لن يخفض أسعار الفائدة قبل سبتمبر أيلول.