ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، في المعاملات المبكرة يوم الأربعاء، إذ أثار وقف بعض الصادرات من كردستان العراق قلقاً من شُح المعروض؛ كما تحسنت معنويات السوق مع تلاشي المخاوف من حدوث أزمة مصرفية.

وأثار إعلان بنك «فيرست سيتيزنز بانكشيرز» يوم الاثنين أنه سيستحوذ على ودائع وقروض بنك سيليكون فالي المنهار مشاعر التفاؤل حيال وضع القطاع المصرفي.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتاً، أي 0.5 في المئة، إلى79.07‭ ‬دولار للبرميل بحلول الساعة 0046 بتوقيت غرينتش. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59 سنتاً، أي 0.8 في المئة، إلى 73.79 دولار للبرميل.

وقال ساتورو يوشيدا المحلل المختص بالسلع الأولية في راكوتن سيكيوريتيز «لا تزال شهية المستثمرين للمخاطرة مدعومة بمخاوف بشأن شح إمدادات منطقة كردستان العراق وارتياح في الأسواق المالية القلقة من اضطرابات القطاع المصرفي».

عوامل دعمت النفط

دعم أسعار النفط، توقف العراق عن تصدير نحو 450 ألف برميل يومياً من منطقة كردستان الشمالية عبر تركيا، بعد حكم في قضية تحكيم أكد أن موافقة بغداد لازمة لشحن النفط، بالإضافة إلى انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية نتيجة عمليات السحب.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية حوالي 6.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مارس آذار. وتراجعت مخزونات البنزين حوالي 5.9 مليون برميل فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير حوالي 550 ألف برميل، بحسب بيانات معهد البترول الأميركي.