أظهر تقرير سوق العمل الشهري في الولايات المتحدة الصادر يوم الجمعة إضافة 253 ألف وظيفة في أبريل نيسان هذا العام، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، رغم أن غالبية التوقعات أشارت إلى تباطؤ في بيانات الوظائف الأميركية.

كما انخفض معدل البطالة من 3.5 إلى 3.4 في المئة، بينما استقر معدل مشاركة القوى العاملة عند 62.6 في المئة.

وكان أغلب الاقتصاديين توقعوا تباطؤ نمو سوق العمل للشهر الثالث على التوالي، بإضافة 180 ألف وظيفة فقط، وزيادة معدل البطالة إلى 3.6 في المئة، بحسب بيانات «رفينيتيف»، فيما استطاع ثلاثة اقتصاديين فقط من أصل 87 -استطلعت «رفينيتيف» آراءهم- توقع نمو الوظائف بالقرب أو أزيد من 253 ألفاً بالفعل.

تقرير شهر أبريل نيسان الأخير هو قفزة كبيرة عن البيانات المعدلة لشهر مارس آذار، إذ عُدلت نزولاً من 263 ألف وظيفة لتسجل 165 ألفاً فقط، وفقاً لبيانات «بي إل إس».

كما حقق قطاع التعليم الخاص والخدمات الصحية، والخدمات المهنية والتجارية، والترفيه والضيافة أكبر الزيادات.

وفي أبريل نيسان، ارتفع متوسط التغير في الأجور لكل الساعة بنسبة 0.5 في المئة عن الشهر السابق، على عكس المتوقع وهو الثبات عند 0.3 في المئة كما في مارس آذار.

بينما ارتفع المؤشر ذاته إلى 4.4 في المئة على أساس سنوي، بعدما سجل 4.3 في المئة في مارس آذار الماضي.

وقال سمير سامانا، كبير الاستراتيجيين بالسوق العالمية في معهد «ويلز فارجو» للاستثمار إن «جميع البيانات الجديدة تظهر أن سوق العمل لا تزال متينة، في حين أن الاحتياطي الفيدرالي قد لمّح إلى توقف مؤقت لزيادة أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل، فإن المزيد من البيانات الاقتصادية القوية قد تبقيهم أكثر تحيزاً نحو التشديد».

(أليسيا والاس – CNN)