بدأت روسيا في خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من يوم الأربعاء الأول من مارس آذار الجاري.

وقالت وكالة الأنباء الروسية «تاس» يوم الأربعاء إنه وفقاً لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك فقد اتخذت روسيا القرار طواعية دون التشاور مع تحالف «أوبك+» الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا.

وجاء القرار الروسي على خلفية العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على صادرات النفط الروسي ومشتقاته بسبب حرب أوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي لنوفاك إن التخفيض سيؤثر فقط على إنتاج النفط وليس على مكثف الغاز، وأضاف أنه حصة الإنتاج ستُوزع بالتساوي بين شركات النفط حسب مستوى إنتاجها.

وأوضح نوفاك -في وقت سابق- أن قرار روسيا خفض إنتاج الخام طوعاً بمقدار 500 ألف برميل يومياً يقتصر على شهر مارس آذار فقط حتى الآن، وقال في ذلك الحين «سنرى كيف سيتطور وضع السوق، واعتماداً على ذلك سيتم اتخاذ قرارات أخرى في السوق»، مضيفاً أن «القرار الحالي اتخذ فقط حيال شهر مارس آذار».

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن مصدر مطّلع في سوق النفط الروسية أن خفض الإنتاج سيُحسب من الحجم الحقيقي للإنتاج، وليس من حصة الإنتاج الروسية المتعلقة بصفقة «أوبك+».

وكان التحالف اتفق في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي على خفض أهداف إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً حتى نهاية 2023.

وتنتج روسيا 10.478 مليون برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر تشرين الثاني 2022، وذلك وفقاً للاتفاق.

كان نوفاك قال في يناير كانون الثاني 2023 إن روسيا أنتجت ما يقرب من 9.8-9.9 مليون برميل يومياً.