أكد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، ومبعوث الإمارات للمناخ والرئيس المعين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28»، الذي تستضيفه أبوظبي نهاية العام الجاري، خلال مؤتمر «أسبوع سيرا» للطاقة، الذي تنظمه «ستاندرد آند بورز غلوبال» في هيوستن الأميركية يوم الاثنين، أهمية تبني نهج شامل لمكافحة تغير المناخ.

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وحث الجابر قطاع النفط والغاز على الاصطفاف معاً، لتحقيق أهداف الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر، وذلك على خلفية تقرير صدر من «الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ»، والذي يوضح أن درجات الحرارة تواصل الارتفاع بمقدار 0.2 درجة في كل عقد.

وفي السياق ذاته، قال الجابر إن «موارد النفط والغاز في الإمارات هي الأقل كثافة في مستويات الانبعاثات الكربونية، وتعمل الإمارات على خفضها بنسبة 25 في المئة إضافية بحلول عام 2030».

وقال الجابر، الذي يترأس أيضاً شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، خلال المؤتمر «أعلم أن بعضكم ربما شعر بالاستبعاد من حوار المناخ من قبل، بينما شعر آخرون بأنها ليست مشكلتهم ليحلوها».

وتابع «أعلم أيضاً أن قادة قطاع الطاقة في هذه الغرفة لديهم المعرفة والخبرة والتجربة والموارد المطلوبة لمواجهة التحديات المزدوجة المتمثلة في دفع التقدم المستدام مع خفض الانبعاثات».

الطاقة المتجددة

فيما يخص قطاع الطاقة، أكد الجابر أن القطاع «بحاجة لدعم العمل على زيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة إنتاج الهيدروجين، وتطوير سلسلة قيمة الهيدروجين، والتوسع في تقنية التقاط الكربون وتعزيز كفاءتها».

ووجه نداءً للمجتمع المالي ليلعب «دوراً أكبر، فقد استثمر العالم 1.4 تريليون دولار في الانتقال في قطاع الطاقة خلال عام 2022، بينما يحتاج إلى أكثر من ثلاثة أضعاف هذا المبلغ، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية».