قالت وزارة النفط السورية إنها ستغلق مصفاة «بانياس» بعدما تسبب زلزال عنيف ضرب البلاد صباح يوم الاثنين في تصدع مدخنة وحدة القوى بالمصفاة وهبوط في البطانة القرميدية للأفران، مع تسريب بعض المواد النفطية.

وتبلغ الطاقة التكريرية السنوية لمصفاة بانياس الساحلية في شمال غرب البلاد ستة ملايين طن من النفط الخام، وفق الموقع الرسمي للشركة.

ومن المتوقع أن «تعود المصفاة للعمل خلال 48 ساعة بعد معالجة الأضرار»، بحسب ما أعلنت وزارة النفط على صفحتها على تطبيق «تليغرام» للرسائل الفورية.

وزوّدت وزارة النفط والثروة المعدنية جميع المحافظات بكميات إضافية من البنزين والمازوت، لتعزيز عمليات الإنقاذ والإسعاف وإزالة الركام، وأكدت استعدادها للاستجابة الفورية لأي احتياجات طارئة على مدار الساعة.

وسجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بسوريا هزتين أرضيتين بقوة 7.7 و6.4 درجة على مقياس ريختر اليوم في الساعة 4:17 صباحاً بالتوقيت المحلي، وثالثة بقوة 7.7 درجة وعمق 2 كم في الساعة 1:24 مساءً بالتوقيت المحلي وسط تركيا.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب شمال لواء «إسكندرون» فجراً إلى 237 وفاة و639 إصابة، معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس، بحسب الوكالة الرسمية للأنباء.