كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا يوم السبت عن بعض القضايا الرئيسية التي يجرى مناقشتها خلال اجتماعات الربيع 2023 المنعقدة بالاشتراك بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقالت غورغييفا في تغريدة إن «القضايا الكبرى خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي هي: تباطؤ النمو وعدم تراجع التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة منذ فترة طويلة».

.

وأشارت مديرة صندوق النقد الدولي إلى مخاطر الديون وخطة المؤسسة الدولية الجديدة المعروفة باسم المائدة المستديرة العالمية للديون السيادية.

وأكدت غورغييفا «هناك الكثير من القضايا التي نحتاج للتعامل معها، لكن خلال فصل الربيع هذا لربما تتفتح أزهار التعاون».

والتقت غورغييفا مع مراسل CNN ريتشارد كويست على هامش اجتماعات الربيع وقالت «أعتقد أننا نرى المستقبل بالمنظور نفسه، فلقد تمكنا من عبور وقت شديد الصعوبة مع تجنب الدخول في حالة ركود اقتصادي»، مضيفة «لكن مع هذا ما زالت لدينا مشكلة تباطؤ الاقتصاد مع عدم تراجع التضخم بالقدر الكافي».

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي «عند النظر إلى المستقبل.. للأسف توقعات النمو ضعيفة»، مشددة «ما علينا إدراكه هو أننا ما زلنا نمر بوقت صعب.. وقت تسيطر عليه حالة عدم اليقين».

وقالت غورغييفا «إننا نتحرك من فترة ذات معدلات فائدة ضعيفة للغاية شهدت انتشار عدم المساواة إلى فترة تشهد ارتفاع معدلات الفائدة والتضييق ضد عدم المساواة»، موضحة «فرص النمو عندما يكون التضخم مستمراً وعليك مواجهته ليست مشرقة كما نتمنى».