أعلنت مؤسسة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني، يوم الاثنين، عن تثبيت تصنيف كوريا الجنوبية عند المستوى «-AA»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

قالت «فيتش» في بيان رسمي، إن الاقتصاد الكوري الجنوبي انخفض بنسبة 1.2 في المئة خلال عام 2023، مقارنة بنسبة 2.6 في المئة خلال عام 2022، بينما رجحت أن تتحسن الأوضاع الاقتصادية خلال النصف الثاني من العام الجاري 2023، ليصل إلى 2.7 في المئة بحلول عام 2024.

وأوضحت أن اقتصاد كوريا الجنوبية يعاني حالياً بسبب ضعف النمو العالمي، وارتفاع معدلات الفائدة، مع ارتفاع التضخم أيضاً، بينما وصفته بالمتوازن بين الأداء القوي وانتعاش قطاع التصدير، إلى جانب المخاطر الجيوسياسية مع كوريا الشمالية، والتحديات الناجمة عن معدلات الشيخوخة في البلاد.

عن معدل الفائدة، توقعت المؤسسة أن يحافظ البنك المركزي في كوريا الجنوبية، على معدل الفائدة عند المستوى الحالي البالغ 3.5 في المئة حتى نهاية العام الجاري.

وأوضحت البيانات أن نسبة التضخم في البلاد بلغت 4.8 في المئة خلال فبراير شباط الماضي، في الوقت الذي تعاني فيه الأسر في كوريا الجنوبية من أعلى مستويات الدين عالمياً، إذ يبلغ 105.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.