انخفضت أرباح الشركات الصناعية الرئيسية الصينية بنسبة 20.6 في المئة على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

ووفقاً لبيانات الهيئة الوطنية للإحصاء التي نقلتها وكالة الأنباء الصينية، فإن الشركات الصناعية الرئيسية التي تجاوزت إيرادات الأعمال لكل منها نحو 2.83 مليون دولار، سجلت إجمالي أرباح مجمعة بنحو 2.03 تريليون يوان بداية من يناير كانون الثاني، حتى أبريل نيسان الماضيين.

على جانب آخر، أصدرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي بيانات يوم الجمعة، كشفت فيها عن ارتفاع حجم التجارة الدولية للصين في السلع والخدمات خلال الشهر الماضي بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 3.67 تريليون يوان.

وتسعى الصين إلى تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد، واستقراره خاصة بعد تأثره بتداعيات الجائحة، علماً أن الناتج المحلي الإجمالي للصين سجّل ارتفاعاً بنسبة 3 في المئة فقط في 2022، على أساس سنوي، إذ بلغ 121.0207 تريليون يوان.

ووفقاً لأحدث بيانات البنك الدولي، فإن الناتج المحلي الإجمالي للصين يشهد ارتفاعاً مطرداً رغم الجائحة، والأزمات المتتالية التي تمثلت في الضغوط المحلية الثلاثة المتمثلة في انكماش الطلب وصدمات العرض وتراجع التوقعات.