ارتفع مؤشر أسعار الغذاء العالمية في مارس أذار، ليكسر سلسلة من سبعة انخفاضات شهرية متتالية، دعومة بزيادات في الزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان، وفقاً لأحدث مؤشر للأسعار أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

قالت المنظمة، يوم الجمعة، إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط ​​118.3 نقطة في مارس آذار، ارتفاعاً من 117.0 نقطة معدلة في الشهر السابق.

وكانت قراءة فبراير شباط هي أدنى مستوى للمؤشر منذ ثلاث سنوات، كما كانت الأدنى للمؤشر منذ فبراير شباط 2021 وتمثل الانخفاض الشهري السابع على التوالي.

وانخفضت أسعار المواد الغذائية الدولية بشكل حاد من الذروة القياسية التي بلغتها في مارس آذار 2022 في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، المصدرة للمحاصيل.

وفي شهر مارس آذار، قاد مؤشر أسعار الزيوت النباتية التابع للوكالة المكاسب، إذ قفز بنسبة 8 في المئة على أساس شهري، مع ارتفاع مؤشرات جميع الزيوت الرئيسية.

وارتفع مؤشر منتجات الألبان 2.9 في المئة للشهر السادس على التوالي، مدفوعاً بأسعار الجبن والزبدة، في حين ارتفع مؤشر اللحوم التابع لمنظمة الأغذية والزراعة 1.7 في المئة.

أما الحبوب فقد تراجعت بنسبة 2.6 في المئة عن فبراير شباط، وانخفض السكر بنسبة 5.4 في المئة.

وقالت الفاو إن القمح قاد الانخفاض في أسعار الحبوب، وسط منافسة قوية في التصدير بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وأميركا، فضلاً عن إلغاء الصين مشترياتها من القمح، ما عوّض الارتفاع الطفيف في أسعار الذرة الذي يعود إلى الصعوبات اللوجستية في أوكرانيا.

وحول انخفاض أسعار السكر، أضافت أنه يعكس تعديلاً تصاعدياً للإنتاج المتوقع في الهند وتحسن وتيرة الحصاد في تايلاند.

وفي بيانات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب، رفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2023-2024 إلى 2.841 مليار طن متري من 2.840 مليون تُوقعت الشهر الماضي، بزيادة 1.1 في المئة على الموسم السابق.

كما قلصت الوكالة توقعاتها لإنتاج القمح العالمي لعام 2024 إلى 796 مليون طن، من 797 مليوناً في الشهر الماضي، بسبب انخفاض التوقعات لمحاصيل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بسبب الأمطار من ناحية والجفاف من ناحية أخرى.