قال كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لشركة «ستيلانتس» للسيارات، إن شاحنة «رام» الكهربائية الصغيرة الجديدة ستتفوق على نظيراتها من المنافسين الرئيسيين، وعددت الشركة في بيان لها، يوم الأربعاء، مزايا المركبة الجديدة.

ورغم أن «ستيلانتس» لم تعلن عن الأرقام النهائية التي تخص المركبة، تتوقع الشركة أن تكون شاحنة «رام 1500 ريف» الكهربائية بالكامل قادرة على السير لمسافة 500 ميل بشحنة واحدة، وهى مسافة أطول كثيراً من «فورد إف 150 لايتنينغ» أو «شيفروليه سيلفرادو 1500 إي في» و«جي إم سي» من جنرال موتورز، التي تقطع مسافة 400 ميل لكل شحنة.

وتستطيع إصدارات فورد طويلة المدى من «لايتنينغ» أن تصل إلى 320 ميلاً للشحنة، وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة الأميركية، وتزعم شركة تسلا أن شاحنتها «سايبرتراك» ستصل إلى مسافة 500 ميل.

وتستطيع شاحنة «رام 1500 ريف» الكهربائية جر نحو 14 ألف رطل، وفقاً لبيان «ستيلانتس»، وهو رقم يعادل شاحنة «سايبرتراك» من تسلا، وتجر شاحنات جنرال موتورز وفورد ما يزن 10 آلاف رطل، وقالت جنرال موتورز إن الإصدارات القادرة على جر 20 ألف رطل ستكون متاحة لاحقاً.

وتتمتع المحركات الكهربائية بقوة جر كبيرة، ما يناسب سحب الأوزان الثقيلة، إلّا أن ذلك يقلل بشكل كبير من نطاق السير، ويُعد هذا أحد الأسباب التي تجعل نطاق السير الأكبر ميزة مهمة بشكل خاص في الشاحنة الكهربائية.

ستعمل «رام 1500 ريف» بمحركين كهربائيين بقدرة 250 كيلوواطاً، أو 335 حصاناً، وتستطيع الشاحنة الجديدة التسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.4 ثانية، ومن المقرر طرح «رام 1500 ريف» للبيع في أواخر عام 2024.

(بيتر فالديس-دابينا، CNN)