تعتزم شركة «هوندا»، سحب 563 ألف سيارة رياضية متعددة الأغراض من الولايات المتحدة الأميركية بعد بيعها بالفعل، بسبب مخاوف من الصدأ.

قالت الشركة، يوم الخميس، إنها ستسحب هذه السيارات من طراز «سي.آر-في»، وكانت قد بيعت بالفعل أو سُجل بيعها في الولايات الأميركية باردة المناخ، بينما أرجعت السبب إلى تسبب أملاح الطرق في تآكل التصميم وربما إلى انفصال ذراع الجر الخلفية.

ويستخدم الملح الصخري على الطرقات المكسوة بالثلوج في فصل الشتاء، حيث يعمل على إذابة الجليد، ما يسهم في سلامة المركبات والحفاظ على الأرواح.

وفقاً لرويترز، فإن السحب يشمل سيارات «سي.آر-في» من عام 2007 حتى عام 2011 في 22 ولاية ومقاطعة كولومبيا، إذ يُستخدم ملح الطرق اعتيادياً هناك، كما يحرص التجار على فحص وتركيب دعامات أو إصلاح للتصميم الخلفي مجاناً إذا اقتضى الأمر ذلك.

إعادة الشراء

وتقدمت الشركة بملف إلى الإدارة الوطنية لسلامة السير على الطرق السريعة، قائلة إنها قد تعرض إعادة شراء المركبات التي ستسحبها حسب درجة الضرر.

وأضافت الشركة أن عملية الإصلاح بعد السحب ليست جاهزة بعد، لكنها تلقت 61 شكوى من عملاء في أميركا، لكن لم ترد تقارير عن وفيات أو إصابات.

كانت المشكلة ذاتها قد تكررت مع «هوندا»، إذ تقدمت بطلب سحب نحو 84 ألف سيارة من طراز «سي.آر-في» من كندا عام 2019 بسبب المشكلة ذاتها، لكنها قالت آنذاك إنها اعتقدت أن معدل صدأ التصميم الخلفي لا يؤثر على السلامة في العمر الافتراضي للمركبات في الولايات المتحدة بسبب انخفاض كميات الملح المستخدمة في إذابة الجليد.

وفي عام 2020، بدأت «هوندا» بالتحقيق في مشكلة مشابهة، بعدما أعادت شراء سيارة أميركية بعد ملاحظة صدأ في التصميم الخلفي.