أعلنت مجموعة « هيونداي موتور» الكورية الجنوبية، يوم الجمعة، تعاونها مع «إل جي» لحلول الطاقة، في مشروع مشترك بهدف بناء مصنع لبطاريات خلايا السيارات الكهربائية بنحو 4.3 مليار دولار في الولايات المتحدة، وسط حملة للاستفادة من الإعفاءات الضريبية.

ويخضع المصنعون للقوانين الخاصة بمتطلبات التوريد الأميركية الجديدة لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية والمعادن المهمة، بحيث يمكن لمشتري سياراتهما التأهل للحصول على حوافز ضريبية قد تصل إلى 7500 دولار، وذلك بموجب قانون خفض التضخم.

قالت «هيونداي موتور»، و«إل جي» لحلول الطاقة، إن بناء المصنع في ولاية جورجيا، سيبدأ في النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بالتزامن مع بدء إنتاج البطاريات في نهاية عام 2025.

وستبلغ طاقة المصنع الإنتاجية السنوية نحو 30 غيغاوات في الساعة، ما يكفي لنحو 300 ألف مركبة كهربائية.

ستقيم المجموعتان المشروع بنسبة 50 في المئة لكل منهما، على أن تبني مجموعة «هيونداي موتور»، -وهي ثالث أكبر شركة بيعاً للسيارات في العالم- مرافق تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات في مقاطعة بريان في الولاية.

قال يونغ سو كوون، الرئيس التنفيذي لشركة «إل جي» لحلول الطاقة في بيان «الآن نشهد تعاون اثنين من أقوى القادة في صناعات السيارات والبطاريات، ونحن على استعداد للعمل سوياً لدفع قطاع السيارات الكهربائية في أميركا إلى الأمام».

وفي أبريل نيسان، أنهت «هيونداي موتور» مشروعاً مشتركاً لبطاريات السيارات الكهربائية بقيمة 5 مليارات دولار في الولايات المتحدة مع «إس كى أون»، وهي وحدة بطاريات تابعة لشركة «إس كى»، ما يعزز جهود الكهرباء في أكبر أسواقها.

(رويترز)