تسعى شركة تأمين الودائع الفيدرالية في الولايات المتحدة إلى زيادة سقف تأمين الودائع لحسابات الدفع التجارية عقب انهيار البنوك الثلاثة الأخير، وتؤمّن شركة تأمين الودائع الفيدرالية حالياً نحو 250 ألف دولار لكل مودع لكل فئة من الحسابات المصرفية، لكنها ضمنت الودائع التي تجاوزت هذا السقف بعد انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر» سعياً للحد من مخاطر العمليات التشغيلية للبنوك، وكانت الوكالة قد قدمت تأميناً مؤقتاً غير محدود على الحسابات التي ليس عليها فائدة في أعقاب الركود العظيم.

يستطيع الأفراد الحصول على مزيد من التغطية التأمينية عن طريق فتح حسابات إضافية في بنوك مختلفة، لكن هذا الأمر أكثر تعقيداً بالنسبة للشركات التي تحتفظ بالأموال في حساب مصرفي واحد بهدف دفع رواتب الموظفين.

وسعياً لتأمين الودائع، تدرس الوكالة أيضاً إصلاحَين آخرين: رفع سقف التأمين عبر جميع الحسابات المصرفية، وتوسيع تأمين الودائع غير المحدود لجميع الحسابات.

وتموّل الأقساط التي تدفعها البنوك ومؤسسات الادخار الصندوق المستخدم لدعم أموال المودعين، إذ بلغ رصيد هذا الصندوق نحو 128.2 مليار دولار في نهاية عام 2022، لكن بعد أن استولت شركة تأمين الودائع الفيدرالية بنك «فيرست ريبابليك» وبعد انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر»، فمن المتوقع أن يكون الرصيد قد هبط إلى 92.7 مليار دولار، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2018.

(إليزابيث بوشوالد – CNN)