هبطت أسهم البنوك الإقليمية الأميركية، يوم الجمعة، عقب تقارير صحفية منسوبة لوزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، قالت فيها إن المزيد من عمليات الاندماج قد تكون ضرورية في أعقاب سلسلة من الانهيارات المصرفية داخل البلاد.

انخفض مؤشر «كيه بي دبليو» للبنوك الإقليمية بنسبة 2.2 في المئة جرّاء تراجع سهمَي «باكويست بانكورب» و«ويسترن ألاينس» بنحو 1.9 في المئة و2.4 في المئة على الترتيب، وانخفض سهم بنك «كوميركا» بنسبة 1.2 في المئة، كما تراجع سهم مصرف «زيونز بانكورب» بنحو 1.7 في المئة، وهبط أيضاً سهم «فالي ناشيونال بانكورب» بنسبة 5.5 في المئة.

وكانت يلين قد عقدت اجتماعاً، يوم الخميس، مع أكثر من عشرين من الرؤساء التنفيذيين للبنوك الأميركية الكُبرى، قالت فيه إن المزيد من عمليات اندماج البنوك قد تكون ضرورية مع استمرار القطاع المصرفي في اجتياز الأزمة، وفقاً لما نقلته شبكة «CNN».

والتقت يلين كذلك أعضاء التحالف الأميركي للبنوك متوسطة الحجم، وهي مجموعة تجارية صناعية، ويمثل التحالف نحو 100 بنك متوسط الحجم من جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك ثمانية مصارف من كاليفورنيا التي شهدت انهيار بنكي «فيرست ريبابلك» و«سيليكون فالي».

وكشف مصدر لشبكة «CNN» أن الرؤساء التنفيذيين للبنوك متوسطة الحجم قد عبّروا عن قلقهم الشديد من تبعات أزمة سقف الديون الحكومية على مؤسساتهم.