أعلن مصرف الإمارات للتنمية موافقته على حزمة من التمويلات التي ستلعب دوراً مهماً في تعزيز مشاركة القطاع الصناعي في الدورة الاقتصادية، وكان التمويل الأبرز لشركة «هيمالايا ولنس» الهندية، المتخصصة في منتجات العناية الشخصية ومنتجات العناية بالطفل، والأدوية والمكملات الغذائية من مستخلصات الأعشاب.

يأتي هذا على هامش منتدى «اصنع في الإمارات» الذي افتتحت فعالياته اليوم في مركز أبوظبي للطاقة، بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وجاء تمويل «هيمالايا ولنس» الهندية لبناء مصنع الأدوية العشبية والمكمّلات الغذائية في مدينة دبي الصناعية، والذي سيكون أول مصنع للشركة خارج الهند بهدف تلبية الطلب العالمي، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال أحمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية «يشكل منتدى (اصنع في الإمارات) منصة مثالية لتسليط الضوء على مسيرة تعزيز الإنتاج الوطني، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والتعريف في الوقت ذاته بالجهود المبذولة لزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 81 مليار دولار (300 مليار درهم) بحلول عام 2031».

وتدخل هذه التمويلات ضمن مخطط البنك لتوفير نحو8.1 مليار دولار (30 مليار درهم) لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وفي خمسة قطاعات أساسية: الطاقة المتجددة، والصناعة، والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والأمن الغذائي، بحلول عام 2026.

وتنوعت التمويلات التي وصلت القيمة الإجمالية لها إلى 115 مليون دولار (424 مليون درهم) بين إنشاء مجمّع صناعي في مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي (كيزاد) لإنتاج الحديد الصلب «المدرفل»، إضافة إلى مصنع آخر لإنتاج لفافات الورق المقوى الكبيرة المعاد تدويرها لتعزيز قدرات تصنيع ورق التغليف القابل للتحلل، ومصنع جديد للأدوية العشبية والمكمّلات الغذائية في دبي، ومصنع جديد لإنتاج وقود مستدام للسفن من نفايات الزيوت المختلفة في إمارة الفجيرة، وصولاً إلى توسعة بمصنع لسحب الألومنيوم الدقيق لدعم قطاعات المركبات الكهربائية والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء.