أصدر بنك « أبوظبي الأول» سندات بقيمة 600 مليون دولار، بأجل خمس سنوات، وبمعدل +95 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأميركية، وبعائد إجمالي بلغ نحو 4.774 في المئة.

وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية، فإن هذا الإصدار هو الأول للسندات الخضراء من مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الجاري، وثالث إصدار عام ناجح يطرحه البنك في سوق السندات المقومة بالدولار في العام ذاته.

يأتي ذلك بعدما أظهرت وثيقة مصرفية مؤخراً، أن بنك «أبوظبي الأول» يتوقع جمع 500 مليون دولار من طرح سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات، وقد خُفض السعر الاسترشادي إلى مئة نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية من 120 في وقت سابق، بعد أن تجاوز الطلب 1.4 مليار دولار.

وكان البنك قد وضع معايير جديدة، إذ سعّر السندات عند 5 نقاط أساس ضمن هيكلية البنك الحالية للسندات المقومة بالدولار.

من جهتهم، استجاب المستثمرون للإصدار، ما عزز من عمليات الاكتتاب التي بلغت 2.8 ضعف المبلغ الأولي المستهدف، ومن ثم رُفعت قيمة الإصدار إلى 600 مليون دولار من القيمة الأصلية البالغة 500 مليون دولار.

كانت حصة المستثمرين الدوليين هي الأكبر، إذ بلغت نسبتها نحو 85 في المئة من قيمة الإصدار، وهي أعلى نسبة تحققها مؤسسة مالية مصدرة للسندات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في العام الجاري.

أما نسبة 34 في المئة، فقد ذهبت إلى الاستثمارات الخضراء، وهي واحدة من أعلى النسب على مستوى السوق.

والاستثمارات الخضراء تشير عادةً إلى مشاريع الاستدامة، والاستثمار في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

على جانب آخر، يعتزم بنك «أبوظبي الأول» تقديم حلول تمويلية بقيمة خمس مليارات درهم (أي ما يعادل نحو 1.36 مليار دولار) للمستثمرين المحليين والأجانب في قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

ويأتي ذلك في إطار مذكرة تفاهم موقعة بين البنك ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، يوفر بموجبها البنك حلولاً تمويلية تنافسية نوعية بقيمة خمس مليارات درهم للمستثمرين المحليين والأجانب في القطاع؛ دعماً لمبادرة «اصنع في الإمارات».