أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا يوم الاثنين سعادتها لزيارة كل من أوزباكستان وكازاخستان، حيث ستبحث قضايا الاقتصاد وتحدياته مع قادة الدولتين.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي في تغريدة «سعيدة لزيارة أوزباكستان وكازاخستان لفترة قصيرة، سألتقي ممثلي الحكومة وقادة الحركات الطلابية والنسائية».

.

وأضافت غورغييفا «سنناقش دور صندوق النقد الدولي في مساعدة دول المنطقة على التعامل مع الضبابية التي تكتنف الاقتصاد العالمي، وكذلك تعزيز شراكتنا عبر افتتاح المركز الجديد لتنمية القدرات في ألماتي» (أكبر مدينة في كازاخستان).

وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة أشارت مديرة صندوق النقد الدولي للحديث إلى أخطار تلوث البيئة على العالم، وشددت «كوكب الأرض هو ما يجمعنا ونتشاركه، تلوث المواد البلاستيكية يمثل خطراً دولياً ويؤثر فينا جميعاً في أنحاء العالم».

.

وقالت غورغييفا «ينبغي علينا التحرك والالتزام ووضع معايير جديدة للتغلب على تلوث النفايات البلاستيكية».

وكانت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك قد أعلنت في وقت سابق من يوم الاثنين أن غورغييفا ستزور أوزباكستان وكازاخستان في الفترة من 6 إلى 9 يونيو حزيران، موضحة أن أجندة الزيارة تتضمن مشاركة مديرة الصندوق في مؤتمر أستانا الدولي، وعقد اجتماعين مع محافظ البنك المركزي في أوزباكستان ومحافظ البنك الوطني في كازاخستان، وكذلك عقد لقاءات مع قادة الحركة الطلابية والنسائية.